جمعية “ترانسبرانسي” تدعم رئيس نادي قضاة المغرب


بديل.أنفو

أعلنت جمعية ترانسبرانسي المغرب عن مساندتها لرئيس نادي قضاة المغرب عبد الرزاق الجباري، على خلفية استدعائه من طرف المفتشية العامة للشؤون القضائية.

وعبرت الجمعية في بلاغ لها توصل موقع” بديل.أنفو” بنسخة منه، عن “تضامنها مع عبد الرزاق الجباري، رئيس نادي قضاة المغرب، على إثر استدعائه من طرف المفتشية العامة للشؤون القضائية بسبب بمشاركته في ندوة علمية حول المسطرة المدنية، نظمته جمعية المحامين التابعين لحزب سياسي، ومداخلته في تلك الندوة العلمية التي ترمي إلى الخروج باقتراحات قصد إصلاح قانون المسطرة المدنية”.

وأشارت الجمعية، إلى أن “إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية، الذي تبنته الجمعية العامة في قراراتها الصادرين بتاريخ 29 نونبر 1985 وبتاريخ 13 دجنبر 1985، جاء فيه أنه “وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يحق لأعضاء السلطة القضائية كغيرهم من المواطنين التمتع بحرية التعبير والاعتقاد وتكوين الجمعيات والتجمع شريطة أن يسلك القضاة دائما، لدى ممارسة حقوقهم، مسلكا يحفظ هيبة منصبهم ونزاهة واستقلال القضاء”.

وأوضح  البلاغ أن “مشاركة القضاة في الندوات العلمية، سواء تمت في إطار جمعية أو حزب أو نقابة أو مؤسسة مدنية أو رسمية وكانت تتوخى مساهمتهم وعرض وجهة نظرهم في مواضيع لها علاقة بالقضاء وبالعدالة عموما، هي مسألة تدخل في صميم حقوقهم وواجباتهم وهم المطوقون بتطبيق القانون ويمكّنهم موقعهم من الاطلاع على الجوانب التي تحتاج إلى الإصلاحات التي تسهم في نجاعة العدالة وإنصاف المتقاضين، علما بأنهم مطوقون كذلك بموجب الفصل 117 من الدستور كقضاة بحماية حقوق الأشخاص والجماعات وحرياتهم وأمنهم القضائي، وتطبيق القانون”.

- إشهار -

وأكدت الجمعية أن “مساهمة القضاة في مناقشة أمور العدالة في إطار علمي يدخل ضمن ممارستهم لحرية التعبير التي لا يمكن مؤاخذتهم عليه ما دامت تلتزم بما يحفظ هيبة منصبهم ونزاهة واستقلال القضاء. وبالمقابل، فإن أنشطتهم العلمية تستحق التشجيع وتقديم ما يلزم من تحفيزات وتسهيلات؛ لأنها تسهم في التكوين الجيد، وفي تنوير مختلف الأطراف المتدخلة في التشريع وفي خدمة العدالة بما يضمن فعاليتها ومساهمتها في تحقيق الأهداف الدستورية والوفاء بالتزامات المغرب الدولية”.

وبحسب ذات  البلاغ  أن “رئيس نادي قضاة المغرب، كجمعية مستقلة تأسست وتعمل ضمن الإطار القانوني والدستوري القائم، شارك في ندوة علمية شارك فيها محامون وأساتذة جامعيون وتتعلق بموضوع من أهم ما يمارس يوميا في كل محاكم المملكة، وإن من شأن مشاركة القضاة في ندوات مثل هذه تنوير المشرع الذي له دور أساسي في صياغة القوانين من خلال المحامين والمشرعين المنتمين إلى الأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها”.

ودعا المجلس الوطني لجمعية ترانسبرانسي المغرب، المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى “الحوار والتجاوب مع مقترحات نادي قضاة المغرب بما يخدم مصلحة العدالة في المغرب، ويعزز استقلال ونزاهة القضاء ومصلحة المتقاضين وسمعة المغرب بين الأمم”.

وعبر المجلس الوطني لجمعية ترانسبرانسي المغرب،من خلال بلاغه، عن “تضامنه مع عبد الرزاق الجباري، المشهود له بنزاهته وجديته وتمسكه بمقتضيات الدستور والقانون وبأخلاقيات القضاء”، داعيا المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى “الحوار والتجاوب مع مقترحات نادي قضاة المغرب بما يخدم مصلحة العدالة في المغرب، ويعزز استقلال ونزاهة القضاء ومصلحة المتقاضين وسمعة المغرب بين الأمم”.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد