طلبة الطب يضربون موعدا للاحتجاج في الرباط


دعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة إلى تنظيم مسيرة وطنية يوم غد الجمعة على الساعة الثالثة بعد الزوال انطلاقا من مقر وزارة الصحة صوب ساحة البرلمان، بعد نجاح المقاطعة المقررة للامتحانات بنسبة 100%، بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة.

وتأتي هذه الخطوة، وفق بلاغ للجنة، “رفضا للوضعية الكارثية التي يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي والصيدلي بالكليات العمومية بالمغرب”.

وافادت اللجنة أن احتجاجاتها “جاءت بعد تعبير الطلبة عن رفضهم بالإجماع المطلق لمقترح كانت وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد تقدمتا به”، والقاضي بتقليص سنوات التكوين الطبي من 7 إلى 6 سنوات.

وشدد الطلبة على أن “هذا المسلسل النضالي يأتي تعبيرا عن سخط الطلبة، في ظل تراجع الوزارتين الوصيتين عن الحوار ونهج سياسة الآذان الصماء والمماطلة، بدل الاستجابة المستعجلة والجادة للملف المطلبي المشروعة ليعود الطلبة لمكانهم المعهود بمدرجات الكلية والمستشفيات الجامعية”.

- إشهار -

وأوضح البيان أنه “بعد شهر من دخول طلبة الطب والصيدلة بالكلية العمومية بالمغرب في إضراب مفتوح، شمل الدروس النظرية والتداريب الاستشفائية، وبعد تسطير عدة خطوات نضالية من وقفات احتجاجية محلية ووطنية، قامت الوزارتان الوصيتان بطرح مقترح محضر اتفاق مبني أساسا على وعود تم تقديمها في اجتماعات سابقة دون العمل على تنزيلها بشكل فعلي، وتجديد إعطاء أسقف زمنية لا تخرج للأسف من إطار مقاربة التأجيل الممنهجة منذ سنتين”.

وزاد، “على الرغم من ذلك، وفي إطار جدية الحوار الذي ننهجه في اللجنة الوطنية، فقد تم طرحه للمناقشة بطريقة حيادية ومسؤولة في الجموع العامة الطلابية، حيث عبر الطلبة عن رفضه بالإجماع المطلق، لتلحقه مقاطعة ناجحة لامتحانات الأسدس الأول بنسبة 100% بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة، والتي تعتبر سابقة في تاريخ الجامعات المغربية من حيث عدد الكليات المنخرطة ونسبة النجاح”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد