“اختفاء الأنسولين” من الصيدليات يقلق المغاربة


أثار عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، عبد الله البوكيلي، مسألة اختفاء مادة الأنسولين وبعض الأدوية الخاصة بمرض السكري من الصيدليات والمستوصفات الطبية للمملكة، الأمر الذي أصبح يقلق فئة كبيرة من المغاربة خصوصا تلك التي هي بحاجة ملحة لهذا الدواء الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

وقال البوكيلي، ضمن سؤال برلماني موجه لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، “في الوقت الذي تسارع فيه فئة عريضة من المرضى والمصابين بداء السكري إلى اقتناء أدويتهم من الصيدليات وبعض المستوصفات الطبية قصد العلاج والتقليل من المضاعفات التي قد تنجم عن هذا المرض المزمن، يفاجأ الكثيرون باختفاء مجموعة من الأصناف الدوائية بما فيها مادة الأنسولين وأقراص كليكوفاج وميتفورمين 500 و1000 ملغ وغيرها …”.

وأضاف برلماني اقليم الدريوش، هذا الوضع جعل الكثيرين في حالة ترقب “وبات يتطلب اتخاذ إجراءات من شأنها تزويد السوق الوطنية وإمدادها بمخزون احتياطي من الأدوية المعالجة لداء السكري، حرصا وحماية لصحة المستهلك، والحد من الانعكاسات السلبية والمباشرة لهذا الاختفاء غير المبرر على حياة المرضى والمصابين”.

- إشهار -

وتساءل البوكيلي، مع وزير الصحة، خالد ايت الطالب عن “الإجراءات والتدابير الفورية والعاجلة التي يعتزم القيام بها من أجل توفير الأدوية المعالجة لداء السكري بالقدر الكافي بمختلف الصيدليات والمستوصفات الطبية للمملكة، حماية لحقوق المستهلك وحفاظا على صحة المواطنين المتزايد عدد إصابتهم بهذا الداء المزمن”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد