تفاصيل أخر اجتماع.. النقابات تتوصل بـ”مشروع النظام الأساسي المعدل”


تسلمت، أمس الجمعة 5 يناير الجاري، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، خلال اجتماع عقدته مع ممثلي الحكومة، نسخة ورقية لمسودتي مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات، بعد أسابيع من الاجتماعات واللقاءات التي تم خلالها الوصول إلى هذه الصيغة.

وأفاد اخبار صادر عن نقابة الجامعة الوطنية للتعليم fne، توصل به موقع “بديل”، أن هذه الأخيرة تسلمت إلى جانب بقية النقابات، نسختها، وستقوم بنقاشها على “أساس أن تدلي كل نقابة بملاحظاتها النهائية حول المشروعين في أقرب وقت”.

وكما كان مقررا انعقد الاجتماع بمقر وزارة التربية، من الثالثة بعد الزوال إلى السادسة والنصف مساء، وخصص للبث في مواد النظام الأساسي ونظام التعويضات، بحضور النقابات التعليمية الخمس ووزارة التربية الوطنية والوزارة المكلفة بالميزانية، وتم تأجيل حضور الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والأمانة العامة للحكومة إلى بعد إطلاعهما على المشروعين وفقط في حالة إذا كان لدى الطرفين أو أحدهما ملاحظات حول النظامين، وفق الاخبار.

وخلال الاجتماع، أكد الاخبار، أن وفد FNE عبر عن اجتجاجه على “المراسلات اللاقانونية بالتوقيف المؤقت مع توقيف الأجرة ضد عدد من الأستاذات والأساتذة المضربين، واعتبر وفد FNE أن مقاربة الوزارة لا زالت في غير محلها، وكان بالأحرى الاستجابة للمطالب المتراكمة لنساء ورجال التعليم في حدها الأدنى وعلى الأقل التسريع بتفعيل الوعد بالزيادة لهيئة التدريس وأطر الاختصاص، التي وعدت بها الحكومة في إتفاق 26 دجنبر 2023 والتسريع بحل القضايا العالقة”.

- إشهار -

وبخصوص التعويضات، ذكرت الجامعة أن الحكومة “رفضت منح 500 درهم للمساعد التربوي (المساعد التقني والمساعد الإداري)، حسب إتفاق 10 دجنبر 2023، بدعوى تعميم زيادة 1500 درهم على موظفي وزارة التربية (اتفاق 26 دجنبر 2023) وبالتالي استفادة هاته الفئة فقط من 1500 درهم وقد رفضت FNE
هذا التراجع وبقيت الحكومة متمسكة بطرحها”.

وعلاقة بالتعويضات عن تصحيح الامتحانات الإشهادية، التزمت الحكومة بمنح 8 دراهم صافية للورقة بالنسبة للبكالوريا، و4 دراهم صافية للورقة بالنسبة للاعدادي و الابتدائي. وأقل مبلغ يمكن أن يتوصل به المصحح سواء أستاذ التأهيلي أو الاعدادي أو الابتدائي هو 1000 درهم.

كما خلص الاجتماع إلى الاتفاق على “زيادة 30% فيما يخص الساعات الإضافية؛ 91 درهم صافية لأستاذ الابتدائي والاعدادي وللتأهيلي الذي يشتغل بالإعدادي، و156 درهم صافية لأستاذ التأهيلي، و195 لأستاذ مبرز الذي يشتغل بالتأهيلي، و234 لأستاذ مبرز بالأقسام التحضيرية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد