“شبكة تقاطع” تدعم عمال شركة كوباك “جودة”


أعلنت شبكة “تقاطع” للدفاع عن الحقوق الشغلية عن “تضامنها التام” مع شغيلة وكالة الرباط – سلا للتعاونية الفلاحية كوباك جودة المنتجة لحليب جودة ومشتقاته في دفاعها عن الحق النقابي، على خلفية الإضراب عن الطعام الذي يخوضونه منذ 4 دجنبر الجاري.

وذكرت الشبكة، في بلاغ توصل به موقع “بديل”، أنها تتابع “بقلق شديد اشتداد العدوان على المناضلين النقابيين في فرع تعاونية كوباك”، موضحة أن “هؤلاء المناضلون عرضة منذ شهور لحملة تنكيل قاسية من قبل رب العمل الرافض تماما لاحترام الحق النقابي، وهو الذي اشتهر بحربه الضروس عليه منذ سنوات”.

وقال البلاغ “ففي مركز التعاونية الرئيسي، استعان بالسلطة المحلية من أجل طرد (09) عمال أسسوا مكتبا نقابيا في تارودانت في شهر يوليوز من العام 2016.

وفي الجديدة أقدمت كوباك في أكتوبر 2022 على طرد كل أعضاء المكتب النقابي (15) عاملا بعد تأسيس نقابة تدافع عنهم. كما قضت بشدة القمع على مكتب نقابي فور ظهوره منتصف شهر يونيو من العام 2023 في وكالتها بمدينة مراكش”.

- إشهار -

وردت شغيلة وكالة الرباط – سلا، وفق شبكة تقاطع، “على غرار من سبقهم من ضحايا بطش رب العمل بمسلسل نضالي تخللته منذ شهور، وقفات احتجاجية يومية، واعتصامات وإضراب عن الطعام أمام الوكالة بسلا، والمشاركة في وقفات احتجاج امام البرلمان، وتنظيم حملة تحسيسية بمعركتهم في أحياء المدينة، وندوات صحفية في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وتوجت معركتهم النضالية حاليا بخوض إضراب مفتوح عن الطعام انطلق منذ 4 دجنبر الجاري”.

واعتبرت “تقاطع” أن “قمع كوباك للعمل النقابي يعد دوسا بالأقدام على مدونة الشغل والدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة، أمام انظار السلطات بكل مستوياتها”، مؤكدة أن “هذا مؤشر خطير على ما وصلت إليه الدولة المغربية من استباحة قمع الشغيلة وحرمانهم من الحق في الدفاع عن حقوقهم المهنية وحقهم في حياة لائقة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد