النادي: عدد من قضاة المغرب يرغبون في مغادرة المهنة


أعلن نادي قضاة المغرب، أنه بعد الملاحظة والتحليل، تبين له أن هناك عددا من القضاة الذين يرغبون في مغادرة المنصب القضائي “نتيجةٌ لتدني مستوى الشعور بـ ‘الأمن المهني’ لديهم”.

وأشار النادي، في بلاغ صادر عقب اجتماع مجلسه الوطني، امس السبت 16 دجنبر الجاري، إلى “تدني مستوى الشعور بـ ‘الأمن المهني’ لدى عموم القضاة، نتيجة التزايد المطرد في فتح مساطر تأديبية بسبب: أخطاء قضائية تُصَحَّحُ عبر طرق الطعن القانونية، أو أمور لا تشكل إخلالا مهنيا من الأصل، أو أخطاء مادية ناتجة عن ضغط العمل وكثرة القضايا، أو عدم مراعاة مبدأ ‘التناسب’ بين الفعل والعقوبة المنصوص عليه صراحة في مستهل المادة 99 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة”.

وأكد البلاغ أن كل زعزعة لثقة القضاة في تدبير وضعياتهم المهنية من شأنه التأثير على اطمئنانهم بما قد يمس، بشكل غير مباشر، باستقلاليتهم واستقلالية السلطة القضائية التي يمثلونها.

- إشهار -

ولتجاوز هذه الوضعية، كُلّف المكتبَ التنفيذي لنادي قضاة المغرب بإعداد وثيقة: “المطالبة بتحصين الأمن المهني للقضاة” وعرضها على أنظار المجلس الوطني في دورته المقبلة، مع دعوة جميع قضاة النادي لحضور الجلسة الافتتاحية لهذه الأخيرة من أجل اعتمادها.

وعلاقة بملف القاضي المعزل عفيف البقالي، عبر المجلس عن “تضامنه اللامشروط معه، نظرا لنزاهته واستقامته وكفاءته ودفاعه عن استقلالية السلطة القضائية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Sami24 يقول

    باي باي القضاة ليجاو في وحد الوقت للبلاد كتدوز في وقت صعيب و حساس و بركين كيهدد المغاربة ، معندنا منديروا بيهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد