التعليم.. الداخلية تمنع مسيرات الـ”CDT”


وفق مجموعة من قرارات المنع، التي اطلع عليها موقع “بديل” من مختلف مناطق المغرب، فقد قررت وزارة الداخلية “منع المسيرات الشعبية” التي دعت لتنظيمها النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمختلف مناطق المغرب، يوم غد الأحد 3 دجنبر الجاري.

وكانت النقابة قد دعت أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إلى تفهم طبيعة ما أسمته، بـ”الحراك التعليمي”، والمشاركة في “المسيرات الجهوية ليوم الأحد 3 دجنبر”، بغية “الدفاع عن المدرسة العمومية، وعن حق بنات وأبناء المغاربة في تعليم عمومي جيد ومجاني للجميع”.

وأصدر باشا مدينة العيون، قرارا تحت رقم 22/2023، يتوفر “بديل” على نظير منه، يقضي بمنع تنظيم المسيرة الاحتجاجية الشعبية التي دعت لها الكونفدرالية من أجل الدفاع عن “الحق في تعليم عمومي مجاني للجميع”، وفق بلاغ سابق.

وأصدر باشا مدينة ميدلت قرارا يمنع بموجبه تنقل الراغبين في المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها الكونفدرالية بتنغير، بسبب “ما يمكن ان يترتب عنها من اخلال بالأمن والنظام العامين”، وفق نص قرار المنع.

- إشهار -

من جهته أصدر باشا مدينة زاكورة، وفق وثيقة يتوفر عليها موقع “بديل”، قرار يقضي بمنع الراغبين في التنقل لمدينة تنغير للمشاركة في نفس التظاهرة تحت نفس المبررات التي قدمها باشا ميدلت.

وفي نفس السياق، أعلن باشا منطقة أكدال التابعة لعمالة فاس، منع تنظيم المسيرة التي أُعْلن عنها سابقا، محملا الجهات الداعية والمشاركة في تنظيم هذه الوقفة “كافة العواقب والنتائج والآثار القانونية المترتبة عن مخالفة هذا القرار”.

وبناء على تصريح لأحد أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة، أدلى به لموقع “بديل”، فإن “قرارات المنع تم ارسالها لمكاتب الكونفدرالية بعدد من المناطق، وسيتم التداول في الأمر قبل إصدار موقف موحد، والاتفاق بشأن الطريقة التي سيتم الرد من خلالها”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد