التامني تطالب أخنوش بـ”الشفافية”


طالبت البرلمانية عن حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالشفافية على إثر فوز شركتين مملوكتين له بصفقة ضخمة لبناء وصيانة وإدارة محطة تحلية المياه بمدينة الدار البيضاء، بقيمة تبلغ 15 مليار درهم.

وخلف فوز شركتي “أفريقيا غاز” و”غرين أوف أفريكا” بهذه الصفقة غضبا كبيرا لدى جزء كبير من المغاربة، معتبرين أن هذه الصفقة “تعزز المخاوف بخصوص استفادة رئيس الحكومة من موقعه الدستوري لتحقيق مكاسب مادية خاصة”.

وتساءلت التامني، ضمن سؤال برلماني، توصل به موقع “بديل”، “كيف لمجموعة يملكها رئيس الحكومة أن تنافس على صفقة كبيرة بالشفافية والوضوح المفترضين وتفوز بالصفقة التي ستضمن استغلال المحطة لثلاثين سنة؟ “.

وذكرت البرلمانية أن الشركتين المملوكتين لرئيس الحكومة “ليس لديهما خبرة واسعة في مجال تحلية المياه، إلا أنهما فازتا مع شركة ‘أكسيونا’ بالصفقة الضخمة المذكورة المتعلقة بأكبر محطة على المستوى الافريقي”.

- إشهار -

وتابعت التامني: “فكيف لرئيس الحكومة، أن يتعاقد بشكل ضمني مع وزارة التجهيز والماء، ليكون المستفيد المباشر، لاسيما وأن عددا من الشركات انسحبت من التنافس على الصفقة، وفقا لتقارير اعلامية وطنية ودولية؟ “.

وختمت: “ألا يتعلق الأمر بتضارب واضح وصريح للمصالح باعتبار الفائز بالصفقة مسؤول أول بالحكومة المغربية؟”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد