حراك الريف.. مدرسة للنضال الديمقراطي الشعبي


الحراك الشعبي للريف، “المبارك” كما نعته نشطاؤه، كونه حفر ثقبا مضيئا في السقف السياسي الواطئ ليعلي كلمة الشعب بدل خنوع “الرعية” التي يروج لها النظام ويسعى لتأبيده، كما فتح طريق جديدا للنضال الشعبي في المغرب، “المقدس” لطهارته من الطفيليات واحترازه من ذوات ” الدكاكين السياسية”، ” المستقل” اسقلالية حرصت عليها قيادته حرصا، لا قبعات لا جيليات ولا رموز تحيل لأي تنظيم، كما طلب الرفيق محمد المجاوي بلباقته المعهودة يوم الانطلاق الرسمي للحراك.

الاعتدال سمة الحراك الشعبي للريف، اعتدال يعكس وعيا جمعيا قويا بميزان القوى، لم يشهد الحراك غلوا أو تشددا.

حراك الريف، مطالب عادلة ومشروعة لمنطقة الريف وساكنته، مطالب معتدلة واضحة ومعلنة، بلورها المواطنون والمواطنات بشكل مشترك، مطالب عناوينها وشعارات مدونة بلافتات سوداء وبيضاء ناصعة.

مطالب حراك الريف عمقها يساري مواطناتي شعبي وديمقراطي: العدالة الاجتماعية، العدالة المناطقية، الحرية والكرامة، وقيادة الحراك .. شباب يساري، ملتزم، واع، ناضج.

حرك الريف، قوة اجتماعية بعمق سياسي، امتداد لحركة 20 فبراير المجيدة، قوة أنزلت مطالب الشعب المغربي من السماء إلى أرض الواقع.

قوة اجتماعية أدركت الواقع الحقيقي بمنطقة الريف وجسدت مفهوم ” التحليل الملموس للواقع الملموس” في ممارستها النضالية، مستلهمة تجربة وفكر الأمير محمد عبد الكريم الخطابي والمستجدات من تجارب القوى الاجتماعية المجسدة لاشتراكية القرن الواحد والعشرين.

- إشهار -

حرك الريف، خلق فرزا حقيقيا في حقل الصراع الطبقي، وفي مسيرة النضال المجتمعي المواطناتي من أجل الحرية للمغاربة وللوطن.

الحراك الشعبي للريف، حراك عظيم مبارك.. مقدس، مبدع في كل شيء، في بلورته المطالب وفي تنظيمه وأساليب نضاله، إنه مدرسة حقيقية للنضال والالتزام.

وبمناسبة الذكرى السادسة لانطلاق حراك الريف، نجدد المطالبة بإطلاق سراح قادة الحراك الشعبي للريف الذين لا زالوا قابعين وراء القضبان ظلما وانتقاما: ناصر الزفزافي، محمد جلول، نبيل احمجيق، محمد الحاكي، زكرياء أضهشور، سمير إغيذ، مع جبر الضرر ورد الاعتبار لرفاقهم المفرج عنهم ومعالجة مطالبهم العادلة والمشروعة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي حرية الرأي والتعبير، ورفع اليد عن عموم المناضلات والمناضلين داخل الوطن وبالمهجر.. كخطوة للمصالحة مع الريف وباقي جهات الوطن.

وبنفس المناسبة، نجدد الوفاء لروح الشهيد محسن فكري، والشهيدين لعتابي والحداد، والشهداء الاربع المقتولين حرقا بإحدى الابناك بالحسيمة وعموم شهادات وشهداء الشعب المغربي.

العلمي الحروني
منسق اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة.
تمارة في 28 أكتوبر 2023

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد