“منظمة الصحة” ترفض إجلاء “مرضى غزة”


انضمت منظمة الصحة العالمية إلى الانتقاد الحاد لدعوة إسرائيل إلى الإخلاء الجماعي لشمال قطاع غزة، إذ أورد متحدث منها أنه من المستحيل نقل الأشخاص المرضى بشكل خطير والمصابين بشكل حاد من شمال قطاع غزة.

وقال المتحدث طارق ياشاريفيتش: “نقل مثل هؤلاء الأشخاص هو عقوبة بالإعدام”.

وذكرت الأمم المتحدة أن الدعوة إلى الإخلاء تضر بحوالي 1.1 مليون شخص في الأراضي الفلسطينية المكتظة بالسكان، حيث يعيش أكثر من مليوني شخص.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة رولاندو جوميز في جنيف اليوم الجمعة 13 أكتوبر الجاري: “تعتبر الأمم المتحدة أنه من المستحيل أن يتم اتخاذ خطوة مثل تلك بدون تداعيات إنسانية مدمرة”.

- إشهار -

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس قال: “إن الجيش الإسرائيلي بعث برسالة إلى سكان قطاع غزة يطلب منهم إخلاء منازلهم والتوجه صوب الجنوب من أجل سلامتهم وحمايتهم”، وأضاف: “عمليات الإخلاء هذه من أجل سلامتكم، ولن يتمكن أحد من العودة إلى غزة إلا بعد إصدار إشعار آخر يسمح بذلك”، موضحا أنه “تم تحذير سكان غزة من الاقتراب من السياج الأمني مع إسرائيل، بل الإخلاء والتوجه جنوبا داخل قطاع غزة”.

وذكر كونريكوس أن هذا التوجيه “خطوة إنسانية يتخذها الجيش الإسرائيلي من أجل تقليل الخسائر في صفوف المدنيين مع اندلاع هذه الحرب”.

ويعتقد مراقبون أن إسرائيل قد تشن هجوما بريا وشيكا ضد قطاع غزة في أعقاب الهجوم واسع النطاق الذي شنته حركة “حماس” نهاية الأسبوع الماضي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد