هذه هي الدول العربية التي رفضت إدانة حماس


أدانت الجامعة العربية ما قالت عنه “قتل المدنيين” من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وهو الأمر الذي رفضته بعض الدول العربية، وهي العراق والجزائر وليبيا وسوريا، معتبرين أنه لايمكن المساواة بين جيش احتلال وحركة مقاومة.

وأعلن مجلس جامعة الدول العربية، الذي انعقد على مستوى وزراء الخارجية في دورته غير العادية، على ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في القطاع ومحيطه، داعيا الأطراف إلى ضبط النفس والتحذير من التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتمدّده.

وقاد الوفد الجزائري، سلسلة التحفظات مسجلا تحفظ بلاده على صياغة البند الثاني الذي قال انه “يساوي بين حق المقاومة الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”.

كما حرصت الدول الأخرى الذي اتبعت نفس المسار على عدم تزكية مضامين البند الثاني الذي ارتأت فيه الدول الموافقة المساواة بين سلوك المقاومة القائم على حقها المشروع، وبين الممارسات الإسرائيلية ضد المدنيين.

- إشهار -

كما أدان وزراء الخارجية في القرار الذي تلاه الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي في مؤتمر صحفي “جميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين، انسجاما مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي، وعلى ضرورة إطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين”. وإدانة كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني وما يتعرض له حاليا من عدوان وانتهاكات لحقوقه.

وأكد وزراء الخارجية العرب على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة، والسماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغداء والوقود إليه، وإلغاء قرارات إسرائيل الجائرة بوقف تزويد غزة بالكهرباء وقطع المياه عن القطاع.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد