توقعات بالإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي


من المتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية في المغرب دون تغيير خلال الربع الأخير من العام الحالي بعد تراجع معدل التضخم إلى أقل مستوياته منذ حوالي سنة ونصف، للمساعدة في تمويل التكلفة الباهضة لإعادة إعمار ما دمره الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد في مطلع الشهر.

وبحسب المسح الذي أجراه “التجاري وفا بنك”، فإن المستثمرين يتوقعون بالإجماع تقريبا إبقاء البنك المركزي المغربي على سعر الفائدة عند مستوى 3% وهو الأعلى منذ 2014 خلال اجتماعه ربع السنوي اليوم الثلاثاء 26 شتنبر الجاري.

يذكر أن الزلزال، الأعنف الذي يضرب البلاد منذ نحو قرن من الزمان، قد أدى إلى مقتل حوالي 3000 شخص وتشريد مئات الآلاف .

وقال محللون في وحدة أبحاث بنك “أفريقيا” إنه يجب توفير الاحتياجات التمويلية المهمة لإعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال، وهو ما يعزز التوقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير.

- إشهار -

يأتي ذلك في حين أعلن المغرب رصد 120 مليار درهم لتمويل جهود الإغاثة وإعادة الإعمار، وسيتم صرف أغلب هذه الأموال خلال الفترة من 2024 إلى 2028 وتتضمن هذه النفقات مساعدات مالية لحوالي 60 ألف أسرة تضررت من الزلزال وتحديث البنية التحتية والخدمات في بعض من أفقر مناطق المغرب وأقلها تطورا.

وكان البنك المركزي، قد أبقى على سعر الفائدة والسياسة النقدية في اجتماعه السابق في منتصف العام الحالي بدعوى الحاجة إلى تقييم تأثيرات تشديد السياسة النقدية على الاقتصاد المغربي وتأثير الإجراءات التي أتخذتها الحكومة للسيطرة على الأسعار.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد