هل “دلاح المغاربة” صالح للاستهلاك؟


تساؤلات كثيرة تلك التي يطرحها المغاربة حول سلامة “الدلاح” الموجه للاستهلاك بالسوق المغربية بعد انتشار خبر حول مخالفة شحنات موجهة للسوق الإسبانية، بسبب ارتفاع مادة “الميثوميل” في هذه السلعة.

وبعد شيوع خبر مخالفات هذ الشحنة، تساءل عدد من المغاربة عن مدى سلامة “الدلاح” الذي يتم تسويقه في السوق المغربية، وعن درجة المراقبة التي يخضع لها.

وأثارت برلمانية الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حنان اتريكين، في سؤال موجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، موضوع سلامة “الدلاح” المعروض بالسوق الوطنية من مادة ‘الميثوميل’.

وقالت البرلمانية أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (اونسا): “أقر في أعقاب إجراء تحاليل مخبرية بوجود نسبة مرتفعة من مادة ‘الميثوميل’ تتعدى الحدود المسموح بها بمقتضى القوانين الأوربية، في شحنة ‘الدلاح’ التي تم تصديرها إلى إسبانيا”.

- إشهار -

وكانت السلطات المختصة، قد أوقفت رخص التصدير الممنوحة للجهة التي تقف وراء هذه الشحنة،دون أن يتم الكشف عن مصير بقية هذا المنتوج.

وأضافت اتريكين أونسا: “لم تكن واضحة بخصوص الشحنة المعنية، وهل هي موجهة للتصدير في كليتها أم أنها جزء من محصول موجه إلى السوقين الوطني والأوروبي”.

وتساءلت البرلمانية عن الإجراءات المتخذة لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر، الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد