الجامعة ترفض “النظام الأساسي الجديد” وتند بـ”التعتيم”


أعلنت الجامعة الوطنية لتعليم fne رفضها لمسودة النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية الذي يتم التحضير لإخراجه من طرف الوزارة و4 نقابات تعليمية، ونددت بما أسمته بـ”السرية والتعتيم على مضامين النظام”.

واعتبرت الجامعة، في بيان، توصل موقع “بديل” بنظير منه، أن المسودة التي تم تسريبها “لا تستجيب لتطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم ولكل العاملين بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”.

وترى النقابة أن المشروع “يلتف على المطالب المشروعة لكل الفئات المتضررة”، وأنه “يكرس منطق السوق والتسليع بقطاع التعليم عبر نقل فلسفة تدبير القطاع الخاص إلى الوظيفة العمومية وقطاع التربية، ويعمل على التنزيل الحرفي لإملاءات البنك الدولي والمؤسسات المانحة تحت يافطة ‘الإصلاحات’ بمبرر ملاءمة القوانين مع ‘إصلاح التعليم’ ومع متطلبات السوق”.

- إشهار -

وأوردت الجامعة أن المشروع “يكرس مهننة الوظيفة العمومية والتخلص من نظامها وضماناته وترسيم الهشاشة وإقرار التعاقد والتوظيف الجهوي مع الأكاديميات كمؤسسات عمومية، وما يترتب عنه من الهشاشة وفرط الاستغلال والقهر وعدم الاستقرار المهني والاجتماعي، ويكرس سقف سن التوظيف في 30 سنة وما تحت”، وفقا لتعبير البيان.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد