حقوقيون ينتقدون سياسة أوروبا تجاه الهجرة


انتقد حقوقيون مغاربيون السياسة التي ينهجها الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، معبرين عن رفضهم للضغوطات التي تُمارسها الدول الأوروبية على الدول المغاربية قصد حماية حدودها.

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية حول المقالات المنشورة على الموقع

    الاشتراك في النشرة البريدية

    وجاء ذلك، في المنتدى الاجتماعي المغاربي، الذي عقد بمدينة الناظور في يومي 24 و25 يونيو الجاري، في ذكرى مرور عام على مصرع مهاجرين أثناء محاولتهم الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة.

    وأعرب المشاركون في المنتدى، ضمن بيان، عن رفضهم لسياسات الدول الأوروبية فيما يخص “الترحيل الجماعي للمهاجرين وطالبي اللجوء”.

    وأدان المشاركون في المنتدى “المقاربة الأمنية المؤدية لإهدار أرواح المهاجرين وطالبي اللجوء” و”عنصرية الدولة المعبّر عنها في المنطقة الأورو-مغاربية”.

    - إشهار -

    ودعا النشطاء إلى تشكيل لجان مستقلّة “للتحقيق في كلّ المآسي التي عرفتها المنطقة المغاربية”، لا سيّما في المغرب وتونس.

    وفي 24  يونيو 2022، حاول نحو ألفي مهاجر غير نظامي، معظمهم من السودان، دخول مليلية عن طريق اقتحام السياج العالي الذي يفصل هذه المدينة عن عن الناظور.

    ووفقاً للرباط، قُتل 23 مهاجرا في ذلك اليوم، في أعلى حصيلة تُسجَّل خلال هذا النوع من المحاولات لاقتحام هذا الجيب وجيب سبتة المجاور اللذين يُشكّلان الحدود البرية الوحيدة للاتّحاد الأوروبي مع القارّة الإفريقيّة.

     

    أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
    قد يعجبك ايضا
    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد