مطالب بحماية شجرة الأرگان


طالبت عضوة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، نعيمة الفتجاوي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالتحرك قصد حماية شجرة الأركان في مواجهة المخاطر التي تتهددها بسبب الظروف المناخية التي يمر منها المغرب.

وقالت الفتحاوي ضمن سؤال كتابي موجه للوزير صديقي إن “شجرة الأرگان المتوطنة في المغرب، تواجه تحديات تواتر مواسم الجفاف، وكذا تآكل التربة والتغير المناخي والعامل البشري، ناهيك عن ارتفاع أسعار المواد الأولية”.

وأفادت البرلمانية أن “المجال الحيوي للأرگان يلعب دوراً في تعزيز تأقلم الساكنة المحلية، وتحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتوفير فرص الشغل”.

- إشهار -

وذكرت الفتحاوي، أنه حسب أرقام مكتب تنمية التعاون، فإن “عدد التعاونيات المشتغلة في إنتاج زيت الأرگان بالمغرب، يصل إلى حوالي 655 تعاونية، تضم أكثر من 10 آلاف امرأة منخرطة إلى حدود نهاية سنة 2021، ويبلغ عدد ذوي الحقوق في المجال القروي نحو 2 مليون شخص”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد