انطلاق “برنامج تعليم الدارجة المغربية للسجناء الأجانب”


انطلقت الدورة الثانية من برنامج “تعليم الدارجة والثقافة المغربيتين للسجناء الأجانب”، اليوم الجمعة 12 ماي الجاري، بالسجن المحلي طنجة 1.

ويستفيد من هذا البرنامج الذي تنفذه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع فيدرالية الجامعات للجميع والمدعّم من الفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار (دي في في إنترناشنال)، سبعون سجينا ينتمون لـ 24 جنسية، موزعين على خمس مؤسسات سجنية.

ويسعى البرنامج إلى مساعدة المستفيدين على تيسير حياتهم اليومية داخل هذه المؤسسات، وتوفير فرص اندماج أكبر في المجتمع بعد الإفراج عنهم.

وقال عباس السغيلفي، مدير السجن المحلي طنجة1، إن تنظيم هذه التظاهرة يأتي من أجل تيسير اندماج فئة النزلاء الأجانب في المجتمع المغربي، وتمكينهم من فهم الثقافة المغربية المتعددة الروافد المبنية على أسس من بينها الانفتاح على جميع الثقافات والتعايش معها.

- إشهار -

وتابع المسؤول أن هذه المبادرة تجسد الانخراط الإيجابي للمؤسسات السجينة في كافة البرامج الهادفة إلى نشر وترسيخ القيم المغربية.

من جهته، اعتبر السعيد الدكالي، مدير مكتب الفديرالية الألمانية (دي في في) في المغرب، أن هذا البرنامج، الفريد من نوعه بالعالم العربي وإفريقيا، يروم إعطاء السجناء الأجانب فرصة التعلم والاندماج في المغرب عبر تعلم “الدارجة”، التي تعتبر لغة التواصل اليومي، إلى جانب شذرات من الثقافة والحضارة المغربية العريقة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد