“أوكسفام” توصي بوقف تشغيل الفتيات بالمغرب


أوصت منظمة أوكسفام المغرب بـ”الحد من العمل المنزلي القسري للفتيات، والإنفاذ الفعال للقانون 19-12″، مطالبة ببذل المزيد من الجهود في سبيل ذلك “على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.

وذكرت المنظمة، في ورقة حول “التشغيل المنزلي للفتيات” أن الأطفال في المغرب “هم من أوائل ضحايا الفقر والضعف، ذلك أن 35.6 في المائة من السكان الفقراء و 28 في المائة من السكان الضعفاء هم من الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 14 سنة”.

وبناءً على إحصائيات البحث الوطني حول التشغيل للمندوبية السامية للتخطيط (HCP)، قالت أوكسفام إنه خلال سنة 2021 بلغ عدد الأطفال النشطين اقتصاديا ما مجموعه 148000 من أصل 7493000 طفل تتراوح أعمارهم بين 7 و17 عاما، ما يمثل 2 في المائة من هذه الفئة السكانية”.

- إشهار -

واوصت “أوكسفام” بضرورة “تعزيز الحماية القانونية للفتيات ضحايا العمل المنزلي القسري عن طريق الإنفاذ الفعال للقانون 19-12 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر”، مؤكدة على ضرورة ” أن تشمل تدابير الحماية إجراءات تحديد الضحايا والتكفل بهن وإعادة تأهيلهن”.

وشددت المنظمة على ضرورة تعزيز وعي الشعب المغربي بالعمل المنزلي القسري للفتيات الصغيرات والعواقب الضارة لهذه الممارسة على تنميتهن ورفاههن، إلى جانب الاستثمار في تعليم الفتيات، وكذا في التنمية الاقتصادية للمناطق الفقيرة في المغرب. إلى جانب إشراك المجتمعات المحلية وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد