مهرجان الرحل ينطلق على أنغام “الركبة” الشعبية


انطلقت فعاليات الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي للرحل، الذي يجسد ثقافة عريقة وموروثا مغربيا ضاربا في التاريخ، مساء أمس السبت بمحاميد الغزلان.

وتحتفي هذه النسخة، التي تنظمها جمعية “رحل العالم” خلال الفترة الممتدة من 30 أبريل إلى غاية فاتح ماي، بالحكواتيين والحكايات التي أثثت وتؤثث معيش السكان الرحل، كما تعد فرصة للاطلاع على التقاليد العالقة في حياة هذه المناطق الصحراوية.

وتميزت الأمسية الأولى، التي انطلقت على أنغام موسيقى “الركبة” الشعبية، بتقديم عروض فنية لثلاثة حكواتيين غاصت بالحاضرين في أعماق قصص وحكايات تمتح من عبق الماضي.

وفي هذا الصدد، أكد مدير المهرجان الدولي للرحل، نور الدين بوكراب، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، أن جديد الدورة الحالية يتمثل في ملامسة مكون أصيل في ثقافة الرحل وهو الحكاية، مشيرا إلى أن لهذا الفن عند الرحل “طعم خاص لأن الحكاية تؤنس الوحشة في فضاء شاسع يظهر حجمنا الصغير”.

- إشهار -

وأورد رئيس جمعية رحل العالم أن الحكاية أن المهرجان يستضيف مشاركين من مالي وفرنسا، لتقاسم هذه التجارب في فضاء محاميد الغزلان، مشيرا إلى أن المهرجان “تجربة تعاش ولا تحكى، تجربة في العمق المغربي للاحتفاء بثقافة آيلة للاندثار، ثقافة الترحال والرحل، بكل ما تختزنه من جمالية وقيم نبيلة”.

يشار إلى أن الدورة الحالية من المهرجان الدولي للرحل تشكل فرصة للتعريف بعادات وتقاليد المنطقة على غرار خبز الرمل أو “ميلة”، كما ستتميز بإقامة حفلات موسيقية وعروض ومعارض وورشات وندوات، فضلا عن تنظيم منافسات رياضية من قبيل “هوكي الرمال” وسباق الهجن.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد