غياب بايدن عن حفل تتويج ملك بريطانيا.. عداء تاريخي أم تقليد عادي؟


تتمتع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة منذ فترة طويلة بما أطلق عليه ونستون تشرشل بـ “علاقة خاصة” ، ومع ذلك، لم يحضر أي رئيس أمريكي تتويج ملوك بريطانيا.

هل يشير هذا التقليد إلى عداء مستتر بين البلدين أم أنه شيء عادي بين البلدين؟

تتويج الملك تشارلز سيكون وفق تقاليد وعروض عمرها قرون عديدة حيث سيؤدي اليمين في كنيسة وستمنستر أبي أمام الآلاف من رعاياه ورؤساء دول.

لكن سيكون هناك غياب ملفت للرئيس الأمريكي جو بايدن ضمن قائمة الشخصيات المدعوة للحفل.

وقال البيت الأبيض، في حديث مع BBC Arabic إن الرئيس تلقى دعوة.

وأضاف: لكن في مكالمة هاتفية مع الملك، قال الرئيس إنه سيرسل زوجته، السيدة الأولى جيل بايدن، ومبعوثاً دبلوماسياً. ولم يقدم البيت الأبيض أي سبب لغياب بايدن، لكنه قال إن الرئيس “نقل رغبته في لقاء الملك في المملكة المتحدة في موعد لاحق”.

- إشهار -

ويرى النائب المحافظ بوب سيلي، حسب ما نقاته صحيفة التلغراف، أن بايدن يبدو “مقصرا جدا” لعدم حضوره “الحدث الذي يحدث مرة واحدة في العمر”.

كما أخبر راسل مايرز، نائب رئيس تحرير صحيفة ديلي ميل، محطة سكاي نيوز، أن غياب الرئيس كان بسبب “إعتداده الشديد بجذوره الأيرلندية وجذوره الأيرلندية الأمريكية”.

وقال مايرز: “لم أكن أعتقد أنه سيأتي حقاً”.

لكن المؤرخين يقولون إن السبب أبعد ما يكون سياسياً، وأن هذا ليس إلا تقليد عمره قرون إذ يغيب الرؤساء الأمريكيون عن حفلات التتويج.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد