برلماني يحذر من استعمال “المبيدات المُسرطنة”


حذر البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حسن أومريبط، من الاستعمال غير المُعَقلن للمبيدات والأسمدة الكيميائية في الزراعة.

وذكر أومريبط، ضمن سؤال موجه إلى وزير الفلاحة، محمد صديقي، أن “العديد من الضيعات الفلاحية تشهد استعمالا كثيفًا للمبيدات والأسمدة الكيميائية، لمكافحة الحشرات والطفيليات والحشائش الضارة، غير أن ذلك يُؤدي إلى حدوثِ تأثيرات سلبية على البيئة الطبيعية، باستهداف التنوع البيولوجي داخل الحقول الزراعية، وتسرب جزء من هذه المواد السامة إلى الفرشة المائية”.

وكشف البرلماني عن “ظهور حالات متناثرة من التسمم والوفيات وسط عمال الرش والمزارعين والمستهلكين”، الأمر الذي يوضح “خطورة هذه الظاهرة على المجتمع، وضرورة التدخل بكل حزم لوضع حد للاستعمالات المُفرطة وغير المقننة للمبيدات والأسمدة الكيميائية، خصوصا أن بعضها مُسرطن ومغشوش أو غير مسموح باستعماله من قِبل الوزارة”.

- إشهار -

وتحدث أومريبط على أن “البحث عن الربح” أصبح “هاجسا يؤرق أصحاب الضيعات الفلاحية الذين يعتمدون ممارسات غير سليمة، كاستعمال مبيدات مُخزنة في ظروف غير آمنة لسنوات طويلة، بدون استشارة المُتخصصين في هذا المجال”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد