العلامة الزرقاء تثير الفوضى بـ”تويتر”


اضطر اختفاء العلامة الزرقاء لتوثيق الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مستخدمي هذا الموقع المهم من مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن طرق أخرى للتحقق من حساباتهم وسط مخاوف تتزايد حيال إمكانية ظهور نسخ مقلدة من الحسابات التي كانت موثقة بأعداد كبيرة في الفترة المقبلة.

في نفس الوقت، منح الرئيس التنفيذي لتويتر وتيسلا إيلون ماسك العلامة الزرقاء لعدد من النجوم والشخصيات البارزة دون أن يطلبوا الحصول عليها مثل الكاتب ستيفن كينغ.

كما اختفت التصنيفات المميزة لوسائل الإعلام مثل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) من على حسابات تلك المنافذ الإعلامية على تويتر.

وقالت مصادر مطلعة على موقع تويتر إن ما حدث يزيد من الشعور بالفوضى التي تسود تويتر منذ أن تولى إيلون ماسك قيادة الشركة.

وسارعت الشركة إلى تعليق الحسابات المقلدة بعد التحقق من الحسابات بواسطة العلامة الزرقاء – التي كانت رمزا للحالة وإشارة إلى أن صاحب الحساب هو الذي يتحكم فيه ويسيطر عليه.

ونشر حساب يزعم أنه لقوات الدعم السريع – التي تقاتل الجيش السوداني في الوقت الراهن في إطار صراع محتدم على السلطة – تغريدة أشارت إلى مقتل حميدتي قائد هذه القوات.

ورغم أنه حساب مزيف، كانت به علامة التوثيق الزرقاء بينما لا يحمل الحساب الحقيقي لقوات الدعم السريع هذه علامة مماثلة.

وأكدت المقاييس العامة التي يرصد بها تويتر أداء المحتوى المنشور عليه أن التغريدة التي حملت تلك المزاعم حظيت بقدر كبير من الاهتمام والمشاهدات

وبعد ساعات قليلة من فقد حساب وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون العلامة الزرقاء، أعلن حساب يزعم أنه لكلينتون – يستخدم كل ما يتعلق بالحساب الحقيقي، بما في ذلك صورة كلينتون عندما كانت عضوة بمجلس الشيوخ الأمريكي التي تميز بها الحساب الحقيقي – أنها سوف ترشح نفسها للرئاسة في الانتخابات المقبلة. بعد ذلك، علق تويتر هذا الحساب.

- إشهار -

وفي نيويورك، زعم حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه “حساب تويتر المحقق” الذي يمثل الحكومة المحلية – لكن الشركة أوقفت هذا الحساب، مما اضطر الحساب الرسمي لنيويورك إلى إصدار بيان لتوضيح ما حدث.

وقال ستيفن كينغ، الكاتب الذي يتواصل كثيرا مع إيلون ماسك عبر موقع التواصل الاجتماعي المعروف: “حسابي على تويتر يقول إنني سجلت من أجل الحصول على العلامة الزرقاء بينما لم أقم أنا بشيء من هذا القبيل”. لكن ماسك رد على تلك التغريدة، قائلا: “على الرحب والسعة يا صديقي”.

ولا يزال حساب ليبرون جيمس، لاعب كرة السلة الأمريكي، على تويتر يحمل العلامة الزرقاء رغم أنه صرح في وقت سابق بأنه لن يدفع مقابل توثيق حسابه.

لكن، إيلون ماسك كشف النقاب عن أنه دفع بنفسه رسوم إضافة علامة التوثيق الزرقاء لحسابي كينغ وجيمس. كما تضمنت تلك الصفقة نجم ستار تريك وليام شاتنر أيضا.

لكن نجوما مثل بيونسيه وكريستيانو رونالدو اختفت العلامات الزرقاء من حساباتهم.

وبدأ البعض في وصف وجود العلامة الزرقاء بأنه محرج – إذ يُعد “إشارة إلى أنك دفعت مقابل الحصول عليها”، وفقا للأستاذ بجامعة كورنيل كوشيك باسو.

وانتقد أحد المعجبين بلاعب الكريكيت الباكستاني بابار عزام ما يحدث على تويتر، قائلا: “لقد أصبح مكانا مثيرا للضحك (تويتر)، إذ يحمل حساب للمعجبين باللاعب بابار عزام العلامة الزرقاء بينما لا يحمل حسابه الشخصي هذه العلامة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد