ارتفاع أسعار القمح دولياً يزيد من تكاليف صندوق المقاصة


يتوقّع المهتمون بالأسواق الدولية، ارتفاع أسعار القمح، في المرحلة القادمة، بسبب الاضطرابات الحاصلة في هاته الأسواق.

وقال متعاملون إن العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاجو للتجارة، ارتفعت بداية من الأسبوع الجاري، إذ تسبب الطقس الجاف في تعريض محصول القمح بمدينة كانساس الأمريكية للخطر، كما أدى تهديد روسيا بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة إلى رفع الأسعار.

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، قد توقعت أن ترتفع تكلفة دعم استيراد القمح لهذه السنة لتتجاوز 8.5 مليار درهم، إضافة إلى 1.3 مليار درهم الموجهة لدعم الدقيق الوطني من القمح اللين.

وتوقعت الحكومة، خلال تقديمها لقانون مالية 2023 أنها ستخصص حوالي 26 مليار درهم لدعم صندوق المقاصة.

ويعتقد عدد من خبراء الاقتصاد أن تكلفة دعم صندوق المقاصة ستتجاوز الأرقام التي أعلنت عنها الحكومة، مدعومة بالزيادات المقررة في عقود القمح والطاقة من غازوال وبنزين وغاز.

- إشهار -

وبخصوص القمح، ارتفعت عقود القمح الأكثر تداولا في مجلس شيكاجو للتجارة عند التسوية ثلاثة سنتات إلى 6.78 دولار ونصف السنت للبوشل، وصعد القمح الشتوي الأحمر الصلد تسليم ماي 11.5 سنت إلى 8.76 دولار للبوشل.

وهددت روسيا يوم الجمعة بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ما لم تُزل العقبات أمام صادراتها الزراعية، بينما توصلت المحادثات في تركيا إلى أن إزالة العقبات شرط ضروري لتمديد الاتفاق إلى ما بعد الشهر المقبل.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية أمس الاثنين أن صادرات الحبوب الأوكرانية لموسم 2022/23 بلغت 38.8 مليون طن حتى العاشر من أبريل نيسان.

وشملت المحاصيل التي أنتجتها أوكرانيا خلال الموسم الممتد من يوليوز الماضي إلى يونيو المقبل نحو 13.3 مليون طن من القمح و22.8 مليون طن من الذرة و2.31 مليون طن من الشعير.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد