رئيس نادي قضاة المغرب يتهم وهبي بالتدخل في القضاء


يعتقد رئيس نادي قضاة المغرب، عبد الرزاق الجباري، أن “تعليق” الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ووزير العدل عبد اللّطيف وهبي، على الحكم الصادر ضد “مغتصبي طفلة تيفلت”، يُعدّ “خرقا خطيرا لاستقلالية القضاء”.

وقال وهبي، في وقت سابق، ضمن تصريحات إعلامية، إنه “صُعِق لمضمون الحكم الصادر مؤخرا في حق المتهمين في ملف اغتصاب طفلة مدينة تيفلت”.

وتعرضت طفلة تبلغ 12 سنة لاستغلال جنسي واغتصاب متكرر من طرف ثلاثة أشخاص، بنواحي تيفلت، نتج عنه حمل.

وقال الجباري، ضمن تدوينة: “خروج وزير العدل بتعليق يُقيِّم فيه قرارا قضائيا ابتدائيا صدر في قضية لا زالت معروضة على أنظار القضاء الاستئنافي، يشكل خرقا خطيرا لاستقلالية القضاء”.

وبرّر الجباري رأيه بأن وهبي يعتبر “مسؤولا حكوميا يُمنع عليه ذلك طبقا للفصل 107 من الدستور، كما يعتبر تدخلا سافرا في قضية معروضة على القضاء، ومحاولة للتأثير على قضاة الدرجة الثانية بكيفية غير مشروعة وفق مفهوم الفصل 109 منه”، وفقا لتعبيره.

- إشهار -

يذكر أن الفصل 109 من الدستور ينص: “يمنع كل تدخل في القضايا المعروضة على القضاء؛ ولا يتلقى القاضي بشأن مهمته القضائية أي أوامر أو تعليمات ولا يخضع لأي ضغط”.

وأضاف الجباري: “فللتذكير، إن قضاء الموضوع يصدر أحكامه الابتدائية بناء على ما ثبت من وقائع ومعطيات ثبوتا قطعيا، وما توفر لديه من ظروف وملابسات، ولا يراقبه في ذلك إلا قضاء الدرجة الثانية، ثم محكمة النقض من حيث مدى تطبيقه السليم للقانون من عدمه دون الدخول في وقائع القضية”.

وتابع: “من هنا، فلا يحق لأي مسؤول حكومي، كيف ما كان، أن يتجاوز هذه الأبجديات التي لا يجهلها مبتدئو الطلبة في المادة القانونية، وإلا كان مخالفا للدستور والقانون، ومن تَم لواجب التحفظ الذي يتعين عليه الالتزام بمقتضياته وتبعاته”، وفبا لتعبيره.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد