الحليمي: إحصاء 2024 سيستخدم التكنولوجيا


كشف المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، أمس الخميس 23 فبراير الجاري، عن الأعمال التحضيرية للإحصاء العام للسكان والسكنى المرتقب إجراؤه شهر شتنبر من السنة المقبلة 2024.

ويُعتبر إحصاء 2024، هو السابع منذ استقلال المغرب، ويجري عملا بتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بإنجاز الإحصاء مرة واحدة على الأقل كل عشر سنوات.

ويندرج هذا الإحصاء، كما قال المندوب السامي، “في سياق ورش التحول الرقمي لخطوط منتجات وخدمات المندوبية السامية للتخطيط، الذي تم إطلاقه سنة 2019”.

وأضاف الحليمي: “سيتم تجميع المعطيات لدى الأسر، واستغلالها، وإرسالها، بشكل مؤمَّن وآني إلى مركز تدبير المعطيات، بالاعتماد على أجهزة لوحية تضم اختبارات المطابقة والاتساق، مما سيمكن من تقليص آجال نشر نتائج الإحصاء، وسيمكن استعمال التكنولوجيا في تجميع المعطيات من إلغاء التكاليف المرتبطة بطباعة الاستمارات الورقية ونقلها ومعالجتها وحفظها”.

- إشهار -

ومن أجل تقييم كل من النظام المعلوماتي والمقاربة المنهجية للإحصاء المقبل، أوردت المندوبية، أنه “سيتم إنجاز أول اختبار فعلي بجهة الرباط سلا القنيطرة، ستنتهي أشغاله الميدانية مع نهاية فبراير الجاري 2023، قبل إطلاق الأعمال الخرائطية وعملية التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية في جميع أنحاء التراب الوطني بداية من شهر أبريل المقبل 2023 لفترة ستدوم 14 شهرًا”.

وسيتم اعتماد مقاربة جديدة لتعبئة الباحثين والمشرفين، حسب المصدر ذاته، بعد تكوينهم، “والذين سيعهد إليهم بإنجاز مختلف مراحل الإحصاء، وسيتم هذا التكوين عن بعد بالاعتماد على وسائط سمعية-بصرية ملائمة، وحضوريا، بضعة أيام قبل عملية تجميع المعطيات، وسيكون متاحا للعموم، وسيشكل فرصة للتواصل مع الأسر لتقوية الانخراط في هذه العملية الوطنية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد