“أطاك”: غلاء الأسعار نتيجة لسياسات الحكومة النيوليبرالية


اعتبرت جمعية “أطاك المغرب” أن موجة الغلاء “اللامسبوقة” التي يعرفها السوق المغربي، هي نتيجة “للسياسات النيوليبرالية” التي اعتمدتها الحكومات المتعاقبة.

ورفضت “أطاك”، عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، النموذج الفلاحي الصناعي التصديري المعتمد في المغرب والذي ترى أنه “مدمر للأرض والماء والطبيعة والبشر”.

وتعود أسباب الغلاء الحقيقية، حسب بيان للجمعية، إلى “التبعية الاقتصادية والغذائية والطاقية المرتبطة بالسياسات النيوليبرالية التي يُؤطرها كل من البنك العالمي، وصندوق النقد الدولي، ويطبقها الحاكمون ببلدنا منذ التقويم الهيكلي في بداية الثمانينات”.

- إشهار -

وذكرت “أطاك” أن السياسات المعتمدة “توسعت بانخراط الدولة في مسلسل اتفاقيات التبادل الحر، منذ أواسط التسعينات بإشراف منظمة التجارة العالمية لتفتح الحدود أمام غزو السلع والرساميل الأجنبية التي أثرت سلبا على النسيج الاقتصادي ودمرت صغار المنتجين”.

وطالبت “أطاك”، بـ”رفع الأجور وربطها بارتفاع تكاليف العيش (السلم المتحرك للأجور)، وبزيادة دعم الدولة لأسعار المواد الغذائية والطاقية والتخلي عن تحرير المحروقات، وعن تفويت لاسامير، ووقف خصخصة الخدمات العمومية”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد