بوريطة: المغرب لا يتفاعل مع قرارات الجزائر الأحادية


بديل.أنفو-

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب قرر أن لا يتفاعل مع القرارات الأحادية التي تنهجها الدبلوماسية الجزائرية”.

وأضاف في حوار مع فرانس 24، بث يوم أمس، أن التوجيهات الملكية “تذهب باتجاه عدم التصعيد، بل وحتى عدم التفاعل مع الخطاب الجزائري، وهي قطعت علاقاتها مع المغرب ليس بسبب إسرائيل مثلما تدعي، بل هناك ست نقاط فسرت بها خطوة قطع العلاقات السياسية، ومنها حرب 1963، وقضية الصحراء المغربية”.

وأكد وزير الخارجية المغربي أنه “توقف عن متابعة تصريحات الدبلوماسية الجزائرية منذ مدة بسبب التناقضات الكثيرة التي تحملها، والمغرب لن يغير من الواقع الجغرافي بين البلدين”.

- إشهار -

وتابع: “إذا اتخذت الجزائر أي إجراءات أحادية،  فذلك من حقها، لكن مواقف المغرب واضحة منذ فترة طويلة، لأنه يبحث عن عوامل الوحدة أكثر من التفرقة، ويؤيد قرارات مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، وهو مرتاح بشأن ذلك، لكن الجزائر هي التي ترفض مخرجاته”.

وأبرز أن “المغرب يوجد في أرضه، ولا يبحث أبداً عن المواجهة، ونحن نبحث عن حل سياسي لقضية الصحراء المغربية تحت مظلة الأمم المتحدة، لكن في ظل المبادرة الوحيدة المتمثلة بالحكم الذاتي”.

وتمر العلاقات المغربية الجزائرية بمرحلة حرجة، وسط تصريحات من القابضين على الحكم في “قصر المرادية”، بعد أن قرروا قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الجارين في قرار أحادي تفاعل معه المغرب ببرود.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد