لبيد: إسرائيل ليس لديها ما يكفي من الجنود وعلى نتنياهو الاستقالة


جدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد مطالبته باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتياهو ورحيل الحكومة “من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل”.

وتساءل لبيد في منشور عبر منصة إكس “إلى متى ستستمر هذه الحكومة الفاسدة في تشويه سمعة إسرائيل بالأعذار؟”، وتابع “من أجل أمن إسرائيل يجب على نتنياهو أن يستقيل، وعلى هذه الحكومة أن تغادر حياتنا”.

وشدد على أن الجيش الإسرائيلي لم يعد لديه ما يكفي من الجنود، ويتعين على الجميع التجنيد.

ويأتي منشور لبيد تعقيبا على ما نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية الخاصة أن الحكومة طلبت من المحكمة العليا تأجيل الحكم بشأن الالتماسات المتعلقة بتجنيد اليهود المتشددين (الحريديم) حتى 20 ماي المقبل.

وتهدد الأحزاب الدينية في الائتلاف الحاكم بالانسحاب من الحكومة في حال تبني قانون جديد للتجنيد لا يمنح الحريديم إعفاء من الخدمة العسكرية، في حين يثير استثناؤهم من الخدمة استياء الأحزاب العلمانية (في الحكومة والمعارضة) التي تطالبهم بالمشاركة في تحمل أعباء الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

- إشهار -

ويشكل الحريديم نحو 13% من سكان إسرائيل، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة في المعاهد اللاهوتية، وذلك رغم أن القانون يلزم كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية.

وفشلت الحكومات المتعاقبة منذ 2017 في التوصل إلى قانون توافقي بشأن تجنيد الحريديم بعد أن ألغت المحكمة العليا قانونا شُرّع عام 2015 وقضى بإعفائهم من الخدمة العسكرية، معتبرة أن الإعفاء يمس بمبدأ المساواة، ومنذ ذلك الحين دأب الكنيست (البرلمان) على تمديد إعفائهم من الخدمة.

وكان لبيد قد هاجم صباح امس الخميس بشدة حكومة نتنياهو، ووصفها بأنها غير شرعية وفاشلة، كما دعا قبل أيام نتنياهو إلى الاستقالة بسبب “الإخفاقات” المحيطة بعملية طوفان الأقصى.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد