الملك يدعو رئيس الجزائر للحوار بالمغرب


أبرز وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن الملك محمّد السادس دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة المغرب من أجل “الحوار”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال بوريطة في تصريحه: ” أصدر جلالة الملك تعليماته بإرسال دعوة مفتوحة للرئيس تبون، لأنه لم يكن من الممكن إجراء هذا الحوار في الجزائر”.

يشار إلى أن العلاقات بين البلدين متوترة منذ عقود، وزاد التوتر في الفترة الماضية حد القطيعة الدبلوماسية في غشت الماضي.

وكان يُحتمل أن يحضر الملك محمد السادس إلى الجزائر العاصمة، للمشاركة في أعمال القمة العربية، لكن، بحسب رئيس الدبلوماسية المغربية “لم يأت أي تأكيد من الجانب الجزائري من خلال القنوات المتاحة”.

ولفت إلى أن الوفد المغربي، استفسر في الجزائر عن الترتيبات المخطط لها لاستقبال العاهل المغربي، معربا عن أسفه لعدم وجود “أي رد من خلال القنوات المناسبة”.

- إشهار -

وكان وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، قد اعتبر في مقابلة تلفزيونية، يوم الإثنين، غياب الملك عن القمة “فرصة ضائعة”.

وردا على تصريحات نظيره الجزائري التي تفيد بأن الرئيس تبون كان سيستقبل محمد السادس رسميا عند وصوله إلى الجزائر العاصمة، رأى وزير الخارجية المغربي أن “هذا النوع من الاجتماعات لا يمكن ارتجاله في صالة المطار”.

وفي سياق متصل، أبرز  بوريطة في حديث مع “سكاي نيوز عربية” أن “يد المغرب ممدودة دائمة للدولة الجارة، والملك قالها بالحرف، لن يمس الجزائر أي سوء يأتي من المغرب”.

وأوضح بوريطة قائلا: “يجب أن نكون واضحين، المغرب لم يقطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر، العلاقات قطعت من جانب واحد، والحدود أقفلت من جانب واحد، وهذا هو الواقع”.

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد