إسبانيا تتجه لتجاوز الخلاف مع الجزائر


أوردت صحيفة الـ”كونفدنسيال” أن إسبانيا طلبت وساطة ممثل السياسة الخارجية والدفاع في المفوضية الأوروبية جوسيب بوريل، لتجاوز الخلاف مع الجزائر بعد الأزمة التي خلفها تغيير موقف مدريد من قضية الأقاليم الجنوبية المغربية.

وكانت الجزائر قد سحبت سفيرها من مدريد بعد الاعتراف الإسباني الأخير بجدية مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، كحل عادل لإنهاء النزاع الذي عمر لعقود.

وطالبت الجزائر إسبانيا بتوضيحات حول موقفها الجديد من الصحراء، قصد إعادة سفيرها إلى مدريد، كما قامت بـ”إعادة النظر في العلاقات الثنائية بين البلدين”.

- إشهار -

وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتيش قد بعث منذ شهر برسالة إلى الملك محمد السادس، عبّر فيها عن دعم مقترح الحكم الذاتي.

وكانت تلك الرسالة مقدمة لمصالحة بين مدريد والرباط، حيث قررت الأخيرة إعادة السفيرة إلى إسبانيا وبدء صفحة جديدة من التعاون في ملفات متعددة منها الاقتصادي والاجتماعي مثل محاربة الهجرة السرية، كما قام رئيس الحكومة الإسبانية بزيارة تاريخية للمغرب خلال الشهر الجاري.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد