نص الرسالة الموجّهة إلى الملك من سانشيز (وثيقة)


نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية، صباح اليوم الأربعاء، الرسالة التي أرسـ.ـلها بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس، والتي أكد من خلالها دعم إسـ.ـبانيا لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمغرب.

وفي نص الرسالة التي نشرتها “إلبايس”، طرح بيدرو سانشيز بعض الأفكار التي من شأنها أن تـُعزز وتطور العلاقات بين المغرب وإسبانيا.

وذكر سانشيز في الرسالة المؤرخة بـ 14 مارس الجاري، بأن “البلدين يجمعهما التاريخ والجغرافيا والصداقة والمصـ.ـالح المشتركة، وأن الشعبين، المغربي والإسباني، لهما مصير واحد؛ إذ أن ازدهار المـ.ـغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس بالعكس”.

وأكد على أن “هدف البلدين يجب أن يكون بناء علاقة جـ.ـديدة، تقوم على الشفافية والاتصال الدائم، والاحترام المتـ.ـبادل، والاحترام للاتفاقات التي وقعها الطرفان والامتناع عن اتخاذ القـ.ـرارات الأحادية، والوفاء بأهمية كل ما يجمع البلدين، وتجنب الأزمات المقبلة”.

- إشهار -

وفي الفقرة الثالثة، أكد بيدرو سانشيز فـ.ـي رسالته دعم حكومته للمقترح الذي قدمه المغرب والقاضي باعتماد “الحكم الذاتي” في الصحـ.ـراء، واعتبر أنه الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وعرض سانشيز “ضماناته” للمغرب بأن “إسبانيا ستتصرف بشفافية مطلقة تتوافق مع كون المغرب صديقاً وحليفاً”، وأكـ.ـد أن إسبانيا “ستفي دائماً بالتزاماتها وكلمتها”.

ولم يذكر الرئيس الإسباني فـ.ـي رسالته إلى الملك محمد السادس، ملف الثغرتين المحتلتين مليلية وسبتة، لكـ.ـنه تحدث عن ضمان الاستقرار والسلامة الإقليمية للبلدين.

 

- إشهار -

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.