المغرب يطالب باسترجاع أرشيف عبدالكريم الخطابي


بديل.أنفو-

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فرنسا، أول أمس الخميس 27 يناير الجاري، بإعادة أرشيف محمد بن عبد الكريم الخطابي، قائد المقاومة في الريف ضد الإستعمارين الإسباني والفرنسي الذي عرفه المغرب في النصف الأول من القرن الماضي.

ودعا المجلس في مذكرة كتابية، وجهتها رئيسة المجلس أمينة بوعياش عن طريق السلك الدبلوماسي، إلى الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية تحث من خلالها على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وأوضح بيان للمجلس الوطني لحقوق الإنسان،  أن “المراسلة جاءت دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب، للأرشيف الدبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية للمرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926”.

- إشهار -

وفي هذا السياق قال سعيد العمراني، المهتم بقضايا الريف والذاكرة، في تصريح لموقع بديل، “في اعتقادي لكي يكون طلب المغرب من فرنسا لاسترجاع أرشيف الخطابي جديا وذا مصداقية فعليه أن يبدأ باسترجاع رفات محمد بن عبد الكريم الخطابي المدفونة إلى يومنا هذا في مصر  لإعادة دفنها بمسقط رأسه (أجدير) أولا”.

وأضاف العمراني ” إذا كنا نفهم أن المغرب يريد بهذه الخطوة المصالحة مع الذاكرة والتاريخ لمنطقة الريف مثلا، فليبدؤوا  بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف  على الأقل، الذين أدينوا بـ20 سنة سجنا نافذة، فقط  لأن أغلبيتهم إن لم نقل كلهم استنطقوا وحوكموا بسبب رفع صور عبد الكريم الخطابي وراية المقاومة ضد الاستعمار المباشر”.

وتمنى العمراني “ألا يكون هذا الطلب مجرد خطوة للمزايدة السياسية والاستهلاك الإعلامي وخلق البوز بأرشيف ملف يتطلب معالجة شاملة وصريحة تتطلب الكثير من الجرأة والشجاعة لدى المسؤولين لطي صفحات مؤلمة لعلاقة الريف المنسي والمهمش والمحاصر، والتوجه معا لبناء مغرب التعدد والديموقراطية وحقوق الإنسان”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد