“الضرائب” و”الوباء” يخرجان أرباب وكالات الأسفار للشارع


بديل.آنفو- لا أحد ينكر حجم الضرر الذي لقيه وما زال يلقاه ممتهني السياحة، منذ بدء الجائحة إلى الآن، نتيجة الإغلاق المتكرر، بسبب المتحورات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، آخرها “أوميكرون” الذي دفع السلطات المغربية إلى إغلاق الحدود من جديد.

وفي هذا الصدد، أعلنت الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الثلاثاء 4 يناير 2022 أمام مقر وزارة السياحة، على ضوء “الإنهيار الخطير” الذي تكبد أربابه خسائر مادية وأخرى معنوية ناتجة عن توقف نشاطهم نهائياً بحكم إغلاق الحدود وتطبيق مجموعة من الإجراءات تسببت في نسف القطاع برمته.

وقال بلاغ الجمعية التي يتوفر ”بديل” على نسخة منه، “وبعد قرابة سنتين في ظل هذه الأزمة الخانقة، لا نجد آذان صاغية سواء من الجهات المعنية أو من الشركات الوطنية التي لم تساهم ولو بشكل جزئي في رفع الضرر على القطاع ماعدا الدعم الذي خصصه صندوق جائحة كورونا لشغيلة القطاع كباقي القطاعات المتضررة”

وتابع البلاغ، “مع العلم أن وكالات الأسفار كانت أول وأكثر المتضررين ولن تكون سوى آخر المتعافين. وذلك إن لم تكن هذه الأزمة سبب القضاء عليها نهائيا”. 

- إشهار -

وأعرب خالد مفتاح، الكاتب العام للجمعية الوطنية لوكالات الأسفار، في حديثه لـ “بديل” عن غضبه التام إزاء ما يتعرض له القطاع من إهمال وتهميش ووعود حكومية تروم إعادة الهيكلة من جديد دون أي نتيجة معلن عنها.

وأوضح مفتاح، “من بين أكثر الأسباب المؤججة لهاته الوقفة الإحتجاجية، هي مطالبتنا بآداء الضرائب للدولة على أنشطة لم يتم مزاولتها، هذا ناهيك عن تذاكر حجوزات الطياران والفنادق التي تضيع منا بسبب الإغلاق المفاجئ”

وفي هذا الجانب، كشف مفتاح عن إحدى الخطط المهمة التي أعدتها وكالات الأسفار المغربية بهدف إنقاذ القطاع وإنعاش الإقتصاد ستوجه إلى وزيرة السياحة، والتي تروم إنشاء منصة وطنية للسياحة لحماية حقوق الوكالات ورقمنة القطاع ومراقبة الضرائب والعملات .

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد