بعد التوتر.. هل يطبع المغرب وألمانيا علاقتهما؟


بديل.آنفو- الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا، دخلت مرحلة الانفراج، بعد ترحيب وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتصريحات الإيجابية والموقف البناء للحكومة الجديدة في برلين، وذلك حسب وسائل إعلام ألمانية.

وتحدث موقع “دويتش فيليه” الألماني، الخميس 23 دجنبر الحالي، عن ترحيب المغرب بالمواقف الإيجابية التي عبرت عنها ألمانيا مؤخرا، قائلا إن “الحكومة المغربية تدرس إمكانية تطبيع العلاقات مع برلين”

وأكدت الصحيفة أنه من المؤمل عودة الممثلين الدبلوماسيين لكلا البلدين إلى العمل بشكل طبيعي قريبا.

وتجاوز المغرب وألمانيا حالة من التوتر بينهما، وفتحا صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية، بعد رحيل انجيلا ميركل، المستشارة السابقة الألمانية، وتولي فريق حكومي فيدرالي جديد زمام السلطة تحت قيادة المستشار الجديد اولاف شولتز.

- إشهار -

وبدأت المياه تعود تدريجيا إلى مجاريها الطبيعية بين البلدين بعد شهور من الجليد الناجم عن مواقف سلبية “لبرلين تجاه القضايا الكبرى للمغرب”،ما دفع المملكة إلى “قطع اتصالاته مع السفارة الألمانية بالرباط”.

وعبرت وزارة الخارجية الألمانية في وقت سابق، عن رغبتها في فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع المغرب. وتحدثت عن المغرب باعتباره “شريكا مركزيا” للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال إفريقيا.

وقالت إن المغرب يلعب “دورا هاما في الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.وكان المغرب رحب الأربعاء، ب”مواقف بناءة لألمانيا”، معتبرا أنها تتيح “استئناف التعاون الثنائي وعودة سفارتي البلدين للعمل بشكل طبيعي”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد