8 في المائة نسبة ارتفاع طلبة الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح


بديل.أنفو- كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن عدد الطلبة الجدد بالتعليم العالي ارتفع بنسبة 10,3% برسم السنة الجامعية الحالية، وذلك في وقت يكثر فيه الحديث عن “نفور من الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح”.

وأضاف ميراوي في معرض رده على الأسئلة الشفوية، الثلاثاء 14 دجنبر 2021، أن العدد الإجمالي للطلبة بالتعليم العالي بلغ 324695 طالب، 93% منهم بالتعليم الجامعي العمومي، بنسبة ارتفاع تفوق 8% مقارنة بالموسم الماضي.

ووفق المتحدث، تم الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة للتباري بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، ليصل إلى 32.833 مقعدا، بنسبة ارتفاع تناهز 5% مقارنة مع الموسم الجامعي الماضي.

وأشار الوزير، إلى أن الإرتفاع واكبه الرفع من نسبة التأطير البيداغوجي بمعدل 4,1 % والإداري والتقني ب 2,3%، وكذا عدد المسالك المعتمدة ليبلغ 3852 مسلك، موزعة ما بين 2812 مسلك بالتعليم الجامعي العمومي و 1040 مسلك بالتعليم الجامعي الخاص.

- إشهار -

ويأتي الارتفاع في نسب الطلبة الجدد بالمؤسسات والجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، في وقت يلف فيه الغموض مستقبل خريجي الجامعات، خاصة بعد تسقيف سن الولوج إلى مهن التعليم ما اعتبره عدد من الطلبة إجهاز على الجامعة وتفريغها وهجرتها.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد