المغرب يستبدل الغاز الجزائري بآخر أوروبي وأمريكي


بديل.أنفو- أكدت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بن علي، أن تزويد السوق الوطني بغاز الوطني لم يعرف تراجعا أو تأثرا، بل “يتم بشكل عادي منتظم وفي احسن الظروف”، وذلك على خلفية ما يتم الترويج له عقب قطع الجزاىر علاقتها مع المغرب وتوقيفها لأنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغرب في إتجاه أوروبا.

وأضافت الوزيرة، على هامش الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الإثنين 6 دجنبر الحالي، أن المغرب يأمن في أحسن الظروف وارداته من “غاز البوتان” بنسبة تفوق 80 في المائة تأتي من أمريكا الشمالية وأوروبا، وعن طريق 16 شركة مستوردة عبر مختلف موانئ المملكة.

وكشفت أن المملكة فتحت مشاورات مع فاعلين وإقليمين وجهويين ودوليين بهدف إرساء نظام دائم وناجع لتدبير الإمدادات الوطنية من الغاز الطبيعي”.

- إشهار -

وقالت ذات المتحدثة إن “استهلاك غاز البوتان بالمغرب وصل خلال سنة 2020 إلى مايناهز 2600 مليون طن، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع سنة 2019”.

وأحصت بن علي، إجمالي “قنينات الغاز” على المستوى الوطني يناهز 68 مليون قنينة، مشيرة إلى أن تعبئة هذه القنينات سواء من الحجم 3 كيلوغرام أو 6 كيلوغرام، تتم عبر 130 مركزا للتعبئة، ويشرف على توزيعها 630 موزع.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد