اشتباكات وقصف.. مستجدات حرب جنوب لبنان


أعلن حزب الله فجر اليوم السبت 5 أكتوبر الجاري أنه يخوض اشتباكات مع القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية، في وقت دوت انفجارات جديدة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وحذر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الجمعة بأن حلفاء بلاده ولا سيما حزب الله وحركة حماس سيواصلون القتال ضد إسرائيل، ما يزيد المخاوف من اندلاع نزاع واسع النطاق في الشرق الأوسط، قبل يومين من الذكرى السنوية الأولى للهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على الأراضي الإسرائيلية والذي شكل شرارة الحرب في قطاع غزة.

وأفاد حزب الله في بيان بأن مقاتليه “اشتبكوا” مع “قوة مشاة معادية” في محيط البلدية في بلدة العديسة مساء الجمعة و”أُجبرت على التراجع”، قبل أن يعلن لاحقا “أعاد جنود العدو الإسرائيلي محاولة التقدم باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة عند الساعة 1:50 من فجر يوم السبت 5-10-2024، فتصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية لمحاولة التقدم، والاشتباكات مستمرة”.

كما أعلن الحزب أنه استهدف “تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في خلة عبير في يارون” في جنوب لبنان “بصلية صاروخية”.

وأعلن الجيش الاسرائيلي الجمعة أن قواته ضربت أكثر من ألفي موقع وقتلت 250 مقاتلا من حزب الله “21 منهم من القياديين” وضربت أكثر من ألفي موقع منذ بدأت عملياتها البرية ضد الحزب في جنوب لبنان، حيث قتل تسعة من عسكرييها في المعارك.

تزامنا، سمع دوي سلسلة انفجارات فجر السبت في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، بحسب مراسلين في وكالة فرانس برس، بعدما أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر بإخلاء أجزاء من المنطقة.

وأظهرت لقطات لفرانس برس دخانا يتصاعد من المنطقة القريبة من المطار.

- إشهار -

من جهتها، نعت حركة حماس السبت أحد قادتها في لبنان بعد مقتله فجرا مع عائلته بغارة اسرائيلية في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، في أول استهداف للمنطقة منذ بدء التصعيد مع حزب الله.

من جانبها، أكدت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن قواتها “لا تزال في جميع المواقع” رغم أن الجيش الإسرائيلي أبلغها في 30 شتنبر “عزمه على شنّ عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منا نقل بعض مواقعنا”.

ويأتي التصعيد في لبنان بعد عام تقريبا على فتح حزب الله جبهة ضد إسرائيل “إسنادا” لغزة، بعد يوم على شن حماس هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر واندلاع الحرب المدمرة بينها وبين إسرائيل في قطاع غزة.

ويجري منذ ذلك الحين تبادل يومي للقصف بين الحزب وإسرائيل، ما أدى إلى نزوح عشرات آلاف السكان من جانبي الحدود.

وكالات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد