شبكة كهرباء تامنصورت تهدد حياة الساكنة


حذرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من المخاطر التي أصبحت تشكلها “شبكة كهرباء مدينة تامنصورت” على الساكنة، والأطفال على وجه الخصوص، بسبب “انتشار الأسلاك العارية بدون حماية مما قد يتسبب في كوارث وفواجع”.

وأفاد فرع الجمعية بمراكش المنارة، من خلال بلاغ توصل موقع “بديل” بنظير منه، أنه عاين عبر زيارة ميدانية حالة العشوائية وغياب التجهيزات الضرورية للربط الكهربائي ووجود خطر على سلامة المواطنين الجسدية.

وأشارت الجمعية إلى “وضعية مجموعة من أعمدة الكهرباء الخطيرة على المارة بالقرب من المؤسسات التعليمية. إذ لا تتوفر فيها شروط السلامة وقد تعرض حياة السكان خصوصا صغار السن منهم للخطر والمس بسلامتهم ويحدد حقهم في الحياة”.

ودقت الجمعية “ناقوس الخطر”، وطالبت الجهات المعنية بـ”التدخل العاجل لرفع الضرر عن الساكنة وإصلاح جميع الأعطاب بالشبكة الكهربائية على مستوى تجزئة الشطر السابع حرف P وتزويدها بمحول كهربائي، ووقف معاناة المتضررين وتمكينهم من شرط أساسي للحق في السكن اللائق”.

- إشهار -

وحملت الجمعية السلطات مسؤولية تبعات أي كارثة تمس السكان ناجمة عن وجود اسلاك عارية أو أعمدة غير محمية ولا تتوفر على شروط السلامة.

وذكرت أنها “توصلت بمجموعة من الشكايات من مواطنات ومواطنين، بجماعة حربيل تامنصورت الشطر السابع حرف P ، تفيد وجود خلل بشبكة تزويدهم بالكهرباء وغياب التجهيزات الضرورية لعمل المحول الكهربائي، مما يحرمهم من التزود بالكهرباء وربط منازلهم ومحالهم التجارية من خدمة الربط والتي تم اقتنائها على أـساس أنها حي صناعي مهيكل لإنشاء وحدات صناعية مما قد يعصف بمستقبلهم المهني”.

وأوضحت أنه “رغم الشكايات الموجهة لشركة العمران مراكش آسفي- وكالة تامنصورت، المكتب الوطني للكهرباء، والي جهة مراكش آسفي والمكتب الجهوي للإستثمار، ورئيس جماعة حربيل، لم تتدخل كل هاته الجهات من أجل حل مشكل ربط التجزئة الجديدة بخدمة الكهرباء، مما يحرمهم من الحق في السكن اللائق والاستقرار ومن استغلال محلاتهم الصناعية التي تعتبر مصدر دخلهم لتأمين معيشتهم”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد