صحفي يشتكي “التعنيف” في معرض الكتاب


اشتكى الصحفي محمد الشنتوف، الذي يشتغل في “ميدي 1 تيفي”، بسبب “تعرضه للاعتداء والتعنيف” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب المقام حاليا بالرباط، وذلك أثناء عمله على تغطية زيارة المؤثر والكاتب السعودي أسامة المسلم يوم السبت الماضي.

وقال الشنتوف: “تعرضت يومه السبت 11 ماي 2024، على الساعة الثانية عشرة صباحا لاعتداء وتعنيف، و “ثني دراعي” لما يقارب الدقيقتين، وبعثرة ملابسي، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط من طرف رجلي أمن أحدهما مغربي والثاني فرنسي، ’’وجري بعنف’’ قرب أحد محلات الأكلات الخفيفة بالمعرض ’’مكثفا’’ كأنني مجرم”.

وأضاف الشنتوف، ضمن شكاية اطلع موقع “بديل” على نظير منها، “استمرت عملية تعنيفي، وعندما قلت لهما باللغتين العربية والفرنسية ’’أنا صحفي مهني، أقوم بواجبي المهني فقط وأشرت إلى لوجو المؤسسة العمومية التي أقوم بعملي لصالحها “ميدي 1 تيفي” قال لي رجل الأمن الفرنسي “جو مون فو؟؟؟”، بينما هددني رجل الأمن المغربي، غاتندم؟؟؟ وكلام تهديدي آخر”.

وتابع، “جاء ذلك بعدما طلبت الحصول على تصريح لأحد الكتاب السعوديين “أسامة”، لكن مسؤولة قالت لي ’’إن التصريح سيكون لاحقا’’، وطلبت منها إذا أمكن توفير التصريح لأسباب مهنية، لكنها رفضت، وتدخل رجل آخر وبدأ يصرخ في وجهي، فتفاعلت معه كرد فعل طبيعي ناتج عن فعل غير مهني، وهددني بالاتصال بمسؤولي القناة كأنني أقترف جرما أو خطأ مهنيا جسيما، لأفاجئ بتدخل رجال الأمن الخاص”.

- إشهار -

وتابع، “المسؤولة لم تخبرني أنها مديرة المعرض، وهنا المشكل، لا يعقل أن تتواصل مسؤولة من حجم السيدة المديرة مع رجال وسيدات الصحافة بهذه الطريقة، وتترك الأمر في يد رجال الأمن الخاص”.

وزاد، “السيدات والسادة، المحترمات والمحترمين، إن حوادث الاعتداء على الصحفيين والصحفيات من طرف رجال الأمن الخاص أصبحت تتكرر كثيرا، أخرها الاعتداء على رئيس تحرير موقع العمق في أحد المؤتمرات الحزبية وهو ما رفضته مؤسسته ولقي تضامنا واسعا، وقد عاينت ذلك في عديد من المحطات مع صحفيين آخرين مع مؤسسات أخرى، وفي بعض الأحيان يتعاملون مع جميع رجال وسيدات الصحافة بأساليب مستفزة، بمبررات واهية مفادها أن هناك من يمارس المهنة وهو بعيد عنها”.

واعتبر الشنتوف أن ما11 وقع له “هو إساءة لصحفي مهني أولا، ثم لقناة عمومية مشهود لها بالكفاءة وخدمة قضايا الوطن، وللجسم الصحفي عموما ولهذا الوطن الذي نحبه جميعا وندافع على مصالحه”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد