غيات يكشف مستجدات “مدونة الأخلاقيات” ورهانات الدورة الربيعية لمجلس النواب


قبل يوم من افتتاح الدورة الربيعية لمجلس النواب، كشف رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، محمد غياث، اخر المستجدات بخصوص اخراج “مدونة أخلاقيات الحياة البرلمانية”، والتي يرتقب صدورها خلال المرحلة القادمة تنفيذا للتعليمات الملكية المتضمنة في الرسالة الموجهة للبرلمان بمناسبة الذكرى 60 لتأسيسه.

ودعا الملك محمد السادس، إلى “تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم”، حسب نص رسالة كان قد تلاها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، نيابة عنه.

وقال غيات، “تنزيل مدونة أخلاقيات الحياة البرلمانية، هي توجيهات ملكية للمؤسسة البرلمانية، نافذة التطبيق ولن تخضع لأي شكل من أشكال التعطيل”.

وأضاف عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، “المدونة قطعت أشواطًا كبيرة في مسطرة التشريع، والمؤكد أنها سترى النور خلال بداية الدورة الربيعية”.

وشدد، “إنها مسألة لمسات أخيرة وستعرض على جلسة التصويت ضمن مشروع تعديل النظام الداخلي قبل إحالته على المحكمة الدستورية للنظر في مطابقتها للدستور”.

ومعلوم أن حزب التجمع الوطني للأحرار قرر تجديد الثقة في غيات لرئاسة فريقه البرلماني للفترة المقبلة، بمناسبة تجديد هياكل مجلس النواب، التي تتم عند بداية النصف الثاني من كل ولاية تشريعية.

- إشهار -

كما سيتم يوم غد الجمعة، 12 أبريل الجاري، وفق الاتفاق الذي أبرم بين مكونات الأغلبية، تجديد الثقة في راشيد الطالبي العلمي لرئاسة المجلس، خلال جلسة الافتتاح، والتي ستخصص لانتخاب رئيسه لما تبقى من الفترة النيابية 2021-2026.

وعلاقة بالملفات التي سيتم الانكباب عليها، خلال الدورة المقبلة، أكد غيات، أن هذه الدورة “ليست عادية”، مشددا على انها “دورة مفصلية في هاته الولاية التشريعية خصوصا وأنها الدورة الأولى في النصف الثاني للولاية”.

وتابع، “الرهانات كبيرة والانتظارات متعددة، ويمكن القول إن الملف الاجتماعي أهم الملفات التي ستحظى بالأولوية خصوصا المتعلق بمخرجات الحوار الاجتماعي التي تتطلب تدابير تشريعية مثل القانون التنظيمي للاضراب وقانون النقابات ومدونة الشغل واصلاح منظومة التقاعد”.

وزاد، “بالاضافة إلى الملفات المرتبطة بالمدونة الجنائية سواء ما تعلق منها بالقانون الجنائي أو المسطرة الجنائية او المسطرة المدنية التي شرعنا في مناقشتها”.

وختم غيات تصريحه، بالقول: “من الملفات التي ستحظى بالأولوية كذلك استكمال اصلاح منظومة التعليم والصحة والتشغيل، بالاضافة إلى ما يتعلق بورش مدونة الأسرة الذي سيكون العنوان الرئيسي للدورة المقبلة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد