التحالف المدني يتضامن مع طلبة الطب والصيدالة


أعلنت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، عن تضامنها مع طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، معبرة عن استياءها من تصريحات  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، التي لا تعكس الحكمة السياسية المطلوبة في إيجاد حلول للأزمة الحالية.

وأكدة الشبكة  على “تفادي تكريس الإحباط ببعض التصريحات المستفزة، التي من شأنها أن ترسخ فكرة هجرة الأدمغة”، مذكرة بما اعتبرته “قرارا ارتجاليا”، متمثلا في “إلغاء نظام الباشلور بجرة قلم وما خلف ذلك من تيه لطلبة متميزين أيضا”، ومتسائلة عن “الالتزامات الجادة والمسؤولة التي ينبغي أن تعبر عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحكومة بتوفير الضمانات الكافية للطلبة، التي تجيب عن جودة التكوين بتقليص عدد سنوات الدراسة”.

وبحسب بلاغ لها توصل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، نبهت الشبكة  إلى حجم المشاكل التي يتخبط فيها طلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، وإلى الأزمة التي وصل فيها ملف هؤلاء الطلبة إلى الباب المسدود جراء القرار الانفرادي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتقليص سنوات الدراسة من سبع سنوات إلى ست سنوات والذي كان بمثابة العاصفة التي سقطت على عموم الطلبة وتركت تخوفات حول جودة الدراسة والتكوين ومآلات معادلة دبلوماتهم مع دبلومات عدة جامعات دولية.

ودعى البلاغ  الحكومة المغربية إلى “تطوير آليات فعالة لمشاركة الطلبة في صنع القرار، حيث يكون لهم صوت فعال في تشكيل سياسات التعليم الصحي”.

و “فتح حوار مستعجل وفعال مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، بهدف إنقاذ السنة الدراسية الجامعية والتكوين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتوفير حلول شمولية تعزز الثقة والتفاهم والتعاون لضمان تطوير التعليم الطبي لبلادنا بشكل مستدام، وفقا للتطلعات الوطنية والإستراتيجيات الصحية”.

- إشهار -

وطالبت الشبكة  بتقديم حوافز مالية للطلبة، “كـالنظر في إمكانية تقديم حوافز مالية أو منح دراسية تراعي حجم ما تطلبه الدراسة في تخصّصات الطب والصيدلة وطب الأسنان لتخفيف العبء المالي على الطلبة وأسرهم”، و “تعزيز التعاون مع المؤسسات الطبية، بتطوير شراكات مع المستشفيات والمؤسسات الطبية لتحسين جودة التدريب العملي للطلبة وتوفير فرص أفضل للاكتساب العملي عبر دعم برامج البحث العلمي وتشجيع الطلبة على المشاركة في مشاريع بحثية تساهم في تقدم المجال الطبي ببلادنا”.

وأكدت الشبكة إلى تطوير آليات فعالة لمشاركة الطلبة في صنع القرار، حيث يكون لهم صوت فعال في تشكيل سياسات التعليم الصحي، ومن أجل تسريع بوادر الحل، تحث الشبكة رئيس الحكومة والبرلمان على فتح حوار مستعجل و فعال مع ممثلي طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، بهدف إنقاذ السنة الدراسية الجامعية و التكوين بكليات الطب و الصيدلة و طب الأسنان وتوفير حلول شمولية تعزز الثقة والتفاهم والتعاون لضمان تطوير التعليم الطبي لبلادنا بشكل مستدام وفقا للتطلعات الوطنية والاستراتيجيات الصحية.

كما دعت الأحزاب السياسية والنقابية والتنظيمات الشبابية الحزبية والمدنية المساهمة في إيجاد حلول جادة لمستقبل القطاع الصحي ككل .

 

 

 

 

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد