الأسئلة الأكثر شيوعا حول مخرجات الحوار الاجتماعي في قطاع الصحة


1) هل سيتم خوصصة القطاعي الصحي؟

جواب : لا تسعى الحكومة والدولة المغربية إلى خوصصة القطاع الصحي لان جميع الخطب الملكية في مناسبات عدة تدعو الى الإصلاح
الجدري لقطاع الصحة و الخوصصة لن تحل محل الإصلاحات الجدرية ولن تضمن على سبيل الذكر فعالية ونجاعة البرامج الصحية والوقاية من الأمراض تحديدا في العالم القروي.

2) هل سنحتفظ بصفة موظف؟

نعم سنحتفظ بصفة موظف مع الحفاظ على جميع المكتسبات والحقوق بالإضافة إلى امتيازات و تحفيزات جديدة في إطار قانون الوظيفة العمومية الصحية استجابة الى دعامة تثمين الموارد البشرية الرامية إلى تحفيز العنصر البشري ( انظر المحور الثاني من المحضر الوضعية الإعتبارية لمهنيي الصحة)

3) هل سيتم الرفع من قيمة الاخطار المهنية؟

سيتم الرفع من الاجر الثابت الشامل لتعويضات الاخطار المهنية و التأطير و الاعباء والمسؤولية.

4) هل الترقية الاستتنائية للممرضين المساعدين و الاعداديين ستكون بأثر رجعي؟

نعم على نحو أستفاذة الممرضين ذوي سنتين من التكوين بأثر رجعي منذ سنة 2017 تاريخ صدور المرسوم 2_17_535

5)_ هل الخروج من الوظيفة العمومية الصحية لا يشكل خطرا عنا؟
هناك فئات خارج قانون الوظيفة العمومية الصحية.

القضاة والمتصرفين بوزارة الداخلية و العسكريون في اعتقادي قانون الوظيفة العمومية سيخول لنا الاستفادة من امتيازات بشكل عام وعلى سبيل الذكر تحسين شروط الترقي لتقليص سنوات اجتياز مبارة الكفاءة المهنية والترفيه عن طريق الاختيار فكيف يمكن الاستجابة الى هذهالمطالب من داخل الوظيفة العمومية علما اننا نشكل 72 الف موظف و موظفة في حين نساء ورجال التعليم يناهز عددهم 400 الف فضلا على اقرار الاجر المتغير

6) أليس هناك خطورة الافلاس في إطار المجموعات الترابية الصحية؟

- إشهار -

هل سبق ببلادنا تسجيل افلاس احد القطاعات وهل المراكز الإستشفائية الجامعية التي تعتبر مؤسسة عمومية ذات استقلالية معنوية و مادية شأنها شأن المجموعات الترابية الصحية افلست وهل الدولة ستسمح بذلك دعمها سيكون قائما تحديدا مع قطاع حيوي كقطاع الصحة والحماية الاجتماعية.

7) لماذا ذكر الاخطار المهنية للأساتذة الباحثين دون الفئات الاخرى؟

كما سبق وان قلت بالنسبة للفئات الاخرى سيتم الرفع من الاجر الثابت بما فيه الاخطار المهنية، اما ذكر الأساتذة الباحثين في المحضر بحكم ان الأطر التمريضية الحاصلة الدكتورة كانت تستفيد من تعويضات الاخطار المهنية لكن مع تغيير الإطار يحدف هذا التعويض من الأجرة علما انهم يزاولون مهامهم داخل الاقسام و المدرجات و المختبرات وفي الميدان الصحي مما يعرضهم الى الاخطار المهنية.

8) هل التقنيين سيستفيدون من خارج السلم؟

انا شخصيا شددت على هذا المطلب مع حدف مبارة الشفوي منذ بداية الحوار الاجتماعي، ان هذه الفئة تبقى الوحيدة التي لا تستفيد من ترقية خارج السلم فسيكون لها ذلك في إطار إعادة الانظمة الأساسية لجميع الفئات .

9) ما هي قيمة الزيادة في أجرة نساء ورجال الصحة؟

الزيادة لم يتم تحديد قيمتها لكن تم اقرارها خلال اجتماعات الحوار الاجتماعي في اعتقادي لن تقل عن زيادة القطاعات المماثلة بصريح العبارة قطاع التعليم أستفاذة من 1500 درهم فلا اظن ان زيادة مهنيي قطاع الصحة ستكون اقل دون احتساب الزيادة في قيمة التعويضات عن الاخطار المهنية

10) هل هناك مقترح ملف الممرضين العسكريين السابقين (Ex. militaire)إ وهل هناك إمكانية احتساب سنوات الاقدمية ؟

اولا الموضوع لم يتم التداول فيه خلال جولات الحوار الاجتماعي لكن في اعتقادي اظن ان سنوات الاقدامية ستحتسب في التقاعد لكن في الوظيفة العمومية لا أظن.

حبيب كروم

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد