بنك المغرب يكشف قيمة الأصول الاحتياطية


بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية للمغرب 355,3 ملايير درهم، إلى حدود 25 غشت 2023، لتسجل ارتفاعا بنسبة 1 في المائة من أسبوع لآخر وبنسبة 5 في المائة على أساس سنوي، وفق ما ذكره بنك المغرب في نشرته الأسبوعية.

يذكر أن الأصول الاحتياطية الرسمية هي “الأصول الخارجية الخاضعة للسيطرة المباشرة للسلطات النقدية والمتاحة فورا تحت تصرفها لتمويل ميزان المدفوعات، أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة”.

وتتكون هذه الأصول من الذهب النقدي، وحقوق السحب الخاصة، والأصول من العملات القابلة للتحويل التي يحوزها البنك المركزي، ووضعية احتياطي المغرب لدى صندوق النقد الدولي.

- إشهار -

وخلال الأسبوع الممتد من 24 إلى 30 غشت 2023، بلغ إجمالي تدخلات بنك المغرب 104,4 ملايير درهم، تشمل 38,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلبات عروض، و41,3 ملايير درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، و24,5 مليار درهم على شكل قروض مضمونة على المدى الطويل.

وعلى مستوى السوق البين بنكية، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,4 مليار درهم، في حين سجل معدل الفائدة بين البنوك 3 في المائة في المتوسط خلال هذه الفترة. وخلال طلب عروض بتاريخ 30 غشت (تاريخ الاستحقاق 31 غشت)، ضخ بنك المغرب ما مجموعه 32,7 ملايير درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد