العيد.. نصائح لذبح وفحص الأضحية


أصدر المكتب الوطني للسلامة الصحیة للمنتجات الغذائیة (أونسا)، مجموعة من التوجيهات التي يجب الالتزام بها عند القيام بعملية ذبح الأضحية، وطريقة فحصها لتجنب الأمراض التي يمكن أن تكون قد أصابت الأضحية.

وبالنسبة لعملية ذبح الأضحية أوصت “أونسا”، بـ”اختيار مكان نظيف وأدوات مشحوذة بشكل جيد، ويجب أن يكون المسؤول عن ذبح الأضحية وإعدادها محترفا في القطاع، ويتمتع بصحة جيدة، ويرتدي ملابس نظيفة”.

وأكد خبراء المكتب على ضرورة “تجنب ذبح الأضحية وأطرافها مربوطة، وكذلك نفخها عن طريق الفم أثناء السلخ”.

وشدد المكتب على “اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة أثناء الذبح من أجل عدم تلويث الأضحية بأوساخ الصوف وتجنب غسله بالماء والتأكد من تنظيف المنطقة الخلفية للأضحية جيدا وإزالة المثانة والمستقيم، مع تنظيف السكين واليدين جيدا قبل قطع القناة الهضمية واستخراج الأحشاء”.

وأوصى المكتب أيضا بـ”إزالة المعدة والأمعاء فور الذبح، مع تجنب تلويث اللحوم، ووضع المعدة والأمعاء في عبوة خاصة ونظيفة قبل غسلها جيدا”.

ومن أجل تجب عدد من الأمراض التي تصيب الماشية، أوصى المكتب الوطني للسلامة الصحية بـ” فحص السقيطة، فاللون الطبيعي لها هو الوردي الفاتح، وفي حالة الشك فيما يتعلق بالحالة الصحية (لون أحمر غامق أو لون مصفر)، يجب الاتصال بمصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية”.

وتوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأضحية من أهمها التالي:

- إشهار -

– الأكياس العدارية: عبارة عن أكياس في الرئتين والكبد وأحيانا في القلب، فإذا كانت كيسا أو كيسين، يجب إزالتها مع أخذ الاحتياطات لعدم ثقبها واستهلاك باقي الأعضاء، أما إذا كانت هناك إصابة كبيرة (عدة تكيسات) فيجب إزالة العضو بأكمله.

– اليرقة الشريطية: تظهر على شكل نقاط بيضاء على مستوى الكبد أو أكياس مائية على الوجه الداخلي للكبد أو على دهون المساريق. إذا كانت إصابة العضو معتدلة، يمكن إزالة النقاط البيضاء أو الأكياس واستهلاك بقية العضو. أما إذا كان الإصابة كبيرة، فيجب إزالة العضو بأكمله.

داء Distomatose : مرض يصيب الكبد، معروف باسم “بوفرطوطو”. إذا كانت الإصابة خفيفة، فيكفي التقشير. وفي حالة وجود عدوى معممة، يجب استئصال العضو بأكمله.

دودة الرئة: مرض يصيب الرئة على شكل حبيبات من الرصاص على مستوى الجزء السفلي من العضو. في هذه الحالة، يجب إزالة الجزء المصاب.

– تلوث الرئة بالدم: في هذه الحالة من الضروري استئصال الجزء المصاب من الرئة.

– داء Oestrose: يرقات يتم ملاحظتها عند فتح الرأس على طول فتحتي الأنف. لا تشكل هذه الإصابة خطرا على صحة المستهلك، ولكن يجب القضاء على هذه اليرقات.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد