الحكومة ترد على اتهامات “شراء الأصوات في انتخابات مليلية”


نفى الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، كل الاتهامات التي وجهت للمغرب من طرف بعض الأحزاب السياسية الإسبانية بمليلية حول شراء الأصوات في الانتخابات المحلية، موضحا أنها “تأتي في سياق معروف بالتنافس السياسي هناك”.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس 24 ماي الجاري، إن “الحكومة المغربية لا يمكن لها أن تتدخل”، مشدداً على أن “المملكة المغربية تربطها علاقة حسن جوار مع إسبانيا التي لها سيادتها الكاملة”.

وتعيش مدينة مليلية المحتلة، في الآونة الأخيرة، على صفيح ساخن بسبب الانتخابات المحلية المقرر عقدها في الـ 28 من الشهر الجاري، والتي ستمكن الناخبين في العديد من المناطق وجميع البلديات في إسبانيا اختيار حكومات جديدة. ما يثير مخاوف عدد من السياسيين الإسبان من “تدخل المغرب” للتأثير في نتائج هذه الانتخابات التي ستحدد من سيتولى رئاسة مدينتي سبتة ومليلية. وهو الحدث نفسه الذي جعل أصابع إسبانية تتجه نحو المغرب لاتهامه بسرقة الأصوات وتزوير الانتخابات.

وأعلنت السلطات الإسبانية، أمس الثلاثاء، عن قبض الشرطة على تسعة أشخاص على الأقل في مليلية بسبب مزاعم تزوير انتخابات شملت آلاف بطاقات الاقتراع بالبريد للانتخابات المحلية والإقليمية المقبلة في البلاد. وذلك بعد أن سجلت المدينة، سرقة أشخاص مقنعين، كانوا يقودون سيارات بدون لوحات تسجيل في الأحياء الهامشية، لأصوات من ساعي البريد.

في الوقت نفسه؛ نشرت جريدة “إل اسبانيول” الاسبانية خبرا عن اعتراض السلطات المغربية لـ 80 صوتا مزورا، خلال الفترة الماضية، عبر البريد من مليلية، بعد حجز 36 بطاقة تصويت مع امرأة و36 أخرى مع رجل.

- إشهار -

وفي سياق هذه التخوفات القائمة؛ كان وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، قد وصف عملية “الشراء” المفترضة للأصوات بالبريد في مليلية المحتلة، بـ”الخطيرة للغاية”.

وبدره، وجه وزير الخارجية الإسباني السابق، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، اتهامات للمغرب تتعلق بشراء الأصوات في الإنتخابات المحلية بمدينة مليلية المحتلة. فقال مارغايو، في مقابلة مع تلفزيون مدريد، انه يشك في أن المغرب تدخل في مؤامرة لشراء الأصوات في مليلية، وسيصاب بالدهشة إذا لم يكن للمغرب علاقة بهذا الأمر.

وفي الـ 14 من ماي الجاري، اتهم رئيس مليلية المحتلة، إدواردو دي كاسترو، خلال مقابلة مع صحيفة “إلبيريوديكو” الإسبانية، المملكة المغربية باستخدام وسائل مختلفة لـ “خنق مليلية اقتصاديًا”، مشيرا إلى أن المغرب يشن حربًا دون إطلاق النار.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد