هل ستتم الإطاحة بـ”شباط” قبل انعقاد مؤتمر “الزيتونة”؟


بديل.أنفو

على خلفية القرار الذي اتخذه الأمين العام لـ”جبهة القوى الديمقراطية” مصطفى بنعلي، في حق السّياسي المثير للجدل حميد شباط الذي التحق بـ”الجبهة” قُبيل الانتخابات الماضية، قال زهير أصدور، نائب الأمين العام للحزب ذاته، إن “شباط سيبقى في مكانه، كأمين عام جهوي للحزب بفاس-مكناس، بغض النظر عن قرار بنعلي”.

ووصف زُهير أصدور، في تصريح لموقع “بديل”، القرار بـ”الجائر والانتقامي”، مشيرا إلى أن “بنعلي” اتخذه بشكل “انفرادي” دون الرجوع إلى هياكل الحزب، مبرزا أن القرار جاء بشكل عاطفي، وهو نتاج للانفعالات التي تُسببها الصراعات السياسية.

وذكر أصدور، وهو أيضا محامي بهيئة الرباط، أن القوانين الداخلية لحزب جبهة القوى الديمقراطية، لا تُعطي الحق للأمين العام لاتخاذ مثل هذه القرارات، لافتا أن مثل هذه القضايا يتم التداول بشأنها من طرف الأمانة العامة، وبعد ذلك تُحال على “هيئة التحكيم” لتتخذ القرار المناسب، بعد الاستماع للمعني.

وفيما أبرز المحامي أصدور، أن اجتماع الأمانة العامة لم يُعقد منذ مدة، حوالي 40 يوما، قال: إن قرار “بنعلي”، غير ملزم، ولا يمكن تنفيذه، فهو والعدم سيّان.. وتابع، قائلا: شباط سيبقى في مكانه، ونحن نتجه نحو المؤتمر بشكل موحّد.

- إشهار -

وفي سياق متصل، قال أحمد المنصوري، عضو الأمانة العامة لحزب “الزيتونة” وأمينها العام بجهة مراكش-أسفي، إن “حق الإعفاء من المسؤولية، من صميم الأمانة العامة، الذي تتخذه بعد الاستماع للمعني بالأمر، وتمكينه من حق الدفاع وابداء وجهة نظره بما يكفل حق المساءلة العادلة”.

وناشد المنصوري، ضمن رسالة مفتوحة، توصّل موقع “بديل” بنسخة منها، مصطفى بنعلي للتراجع عن القرار الذي وصفه بـ”الجائر”، حتى يتمكنوا من التوجه نحو المؤتمر الوطني السادس كـ”جسد واحد”.

وفي وقت سابق، أفاد حميد شباط، ضمن بلاغ، أنه هو الأمين العام بجهة فاس-مكناس، مشيرا إلى أن “أي قرار انفرادي، بعد انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للحزب المزمع عقده نهاية شهر مارس 2022، يعتبر باطلا وغير ملزم وما هي إلا محاولة بئيسة للتشويش وتقويض أسس الحزب بالجهة وتقزيم المبادرات التنظيمية الفاعلة والجادة”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد