مجلة فرنسية: المغرب أقنع نيجيريا بأنه الشريك “الأكثر موثوقية” لإنشاء أنبوب الغاز


قالت مجلة “Mondafrique” الفرنسية إن المغرب استطاع إقناع نيجيريا، بأنه هو “الشريك الأكثر موثوقية” من أجل تشييد الأنبوب الذي يمكن أن ينقل الغاز النيجيري إلى أوروبا.

وأضافت المجلة الاستقصائية أن المغرب “نجح في عمله الدبلوماسي وأقنع نيجيريا، التي تمتلك احتياطيات ضخمة، من الغاز، والتي تصنّف في المرتبة الأولى إفريقيا والسابعة عالميا، وذلك على حساب المشاريع مع الجزائرية.”

وأوردت المجلة أن نيجيريا والمغرب “تبحثان عن أموال لتمويل هذا المشروع الضخم، الذي يهدف إلى جلب الغاز النيجيري إلى شمال إفريقيا وأوروبا”.

- إشهار -

وحظيت احتياطات الغاز، في إفريقيا باهتمام متصاعد خصوصا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث “يبحث الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص عن بدائل لإمدادات الغاز من روسيا.”

يُذكر أن الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، كان قد اتفقا قبل سنوات علـ.ـى مشروع ضخم لنقل الغاز على طول ساحل المحيط الأطلسي، على امتداد أكثر مـ.ـن ثلاثة آلاف كيلومتر، وتم التوقيع على الاتفاقية بين البلدين لأول مرة عام 2016.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد