الماغودي: استبعاد بانون ”ظلم عظيم”


بديل.آنفو- خلفت لائحة المنتخب الوطني التي كشف عنها المدرب وحيد خاليلوزيتش، جدلا حادا في الأوساط الرياضية الوطنية، خاصة بعد استبعاد نجم تشيلسي الإنجليزي حكيم زياش ولاعب أياكس الهولندي نصير مزراوي، ولاعب الاهلي المصري بدر بانون.

وتوالت ردود الفعل بخصوص قائمة 25 لاعبا، المتوجهة إلى الكاميرون للمشاركة في كأس أمم إفريقيا، بين “مستغرب” لإبعاد الأسماء السالفة الذكر و”تكرار ذات السيناريو مع لاعبين، كان المنتخب الوطني في حاجة إلى خدماتهم في أوقات حاسمة”، وبين من اعتبرها “مسؤولية اختيارات المدرب”.

إستبعاد بانون ..ظلم عظيم

قال الناقد الرياضي، محمد الماغودي، لموقع “بديل.أنفو”، إن غياب لاعب الأهلي المصري بدر بانون، “لا مبرر له بالمطلق”، فالتجربة تشفع له بحمل القميص الوطني في منافسات يدرك “صعوبتها وخصائصها” جيدا ، على إعتبار خبرته المتراكمة مع نادي الرجاء الرياضي أو الأهلي المصري.

واعتبر أن مكانة اللاعب لا تناقش داخل تركيبة أسود الأطلس نظير ما يتوفر عليه من طاقات تقنية عالية، تتفوق على بعض اللاعبين الموجودين في مركزه.

وأكد الماغودي، أن “تغييب بانون هو بقدر ظلم عظيم”، وهو من هُمش سنوات مع الفريق الوطني.

زياش ومزراوي..الخطأ الفادح

استأثر استبعاد اللاعبيين زياش ونصير مزراوي، على حيز هام من النقاش حول قائمة وحيد حاليلوزيتش، بـ”الكان” المقبل.

وقال عنها الناقد الرياضي محمد الماغودي، إن إبعاد الثنائي عن الفريق الوطني خلال المنافسات القادمة “خطأ فادح”، معتبرا إياهما من خيرة ما أنجبت الكرة الوطنية خلال السنوات الأخيرة، سواء على المستويين التقني أو الأخلاقي.

وحمل المتحدث، مسؤولية الاستبعاد إلى المدرب وحيد، الذي لم يقدر على “تأطير اللاعبين الذي تصدر عنهم سلوكيات قد لا تعجبه ربما، لكن “دوره هو احتواء ذلك”.

- إشهار -

وأشار إلى أن جميع المنتخبات العالمية بها لاعبين من ذوي عقليات مختلفة، وهنا يبرز دور المدرب الكبير الذي ينجح في دمج هؤلاء اللاعبين مع طريقة إشتغاله.

حلم “الكان” ..مؤجل إلى حين

بينما تعقد الجماهير المغربية أمالا كبيرة في طي صفحة ”النكسات”، التي رافقت الكرة المغربية سنوات خلت، ما تزال بعض الجماهير تعتقد أن حلم التتويج الافريقي، بعيد المنال، نظير الأداء وما تعيشه المنظومة الكروية في المغرب من تخبط.

في السياق، قال الماغودي إن مهمة أسود الأطلس في كأس أمم إفريقيا 2022، “تبدو صعبة للغاية” بسبب قوة بعض المنتخبات الإفريقية، والتي حافظت على إستقرارها التقني وتركيبتها البشرية وطعمتها بلاعبين ذوي تجربة.

ويحوز المنتخب المغربي على كأس وحيدة أحرزها منذ أكثر من 45 سنة.

لائحة.. بجاهزية أقل

وضمت لائحة أسود الأطلس في الاستحقاق الإفريقي، على مستوى وسط الميدان كل من سفيان أمرابط، وأيمن برقوق، وسليم أملاح، وفيصل فجر، وعمران لوزة، وإلياس شاعر، وعزالدين أوناحي.

بخصوص ذلك، قال الماغودي، إن أكبر خلل في المنتخب الوطني ونقطة ضعف كبيرة، هو وسط الميدان بسبب فقدان جاهزية اللاعبين ونقص تنافسيتهم مع فرقهم، خاصة اللاعب سفيان أمرابط وأيمن برقوق.

وأضاف أن خط الدفاع هو الآخر يعاني تفاوت في مستوى اللاعبين الأساسيين والاحتياط، وذلك في إشارة إلى المقارنة بين، جودة غانم سايس،و نايف أكرد، وأشرف حكيمي، مع سفيان شاكلة وسامي مايي وسفيان الكرواني.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد