بايدن يتوجه إلى الشرق الأوسط في أول جولة له منذ توليه الرئاسة


يصل الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء 13 يوليوز الجاري، في جولة، تنطق من إسرائيل التي تسعى إلى تشديد العقوبات ضد إيران، قبل أن تنتهي بالمملكة العربية السعودية.

وستتركز الأنظار على زيارة الرئيس البالغ 79 عاما إلى جدة، يوم الجمعة، بعد أن وصف السعودية في 2018 بالدولة “المنبوذة” في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة، والمعروف بانتقاده لحكام المملكة.

وستقوم الطائرة الرئاسية إيرفورس وان، التي أقلعت من الولايات المتحدة، برحلة مباشرة غير مسبوقة بين إسرائيل والمملكة السعودية التي لا تعترف بالدولة العبرية.

وقبل ذلك، سيلتقي بايدن مسؤولين إسرائيليين في مسعى إلى توسيع التعاون في مواجهة إيران، وقادة فلسطينيين مستاءين مما يقولون إنه فشل واشنطن في التصدي للعدوان الإسرائيلي.

وتحسنت العلاقات بين واشنطن والفلسطينيين، في عهد بايدن، بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في عهد سلفه دونالد ترامب، الداعم القوي لإسرائيل.

- إشهار -

وزار بايدن المنطقة في 1973 قبل انتخابه عضوا في مجلس الشيوخ.

لكن آنذاك كانت إيران وإسرائيل حليفتين، فيما تعتبر الدولة العبرية الآن طهران أكبر تهديد لها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الذي تولى مهامه قبل أقل من أسبوعين إن المحادثات “ستتركز أولا وقبل كل شيء على إيران”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد