طلاب العدل والإحسان: الإمتحانات عن بعد “تخبط وارتجالية”


بديل.أنفو- عبر العديد من الطلبة عن رفضهم للصيغة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي من خلال إجراء الإمتحانات عن بعد عوض الصيغة الحضورية.

وأكدت الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، أن الدولة “فشلت في تدبير التعليم عن بعد طيلة السنتين الماضيتين، حيث حُرم مئات الآلاف من الطلاب حسب تقارير رسمية من مواكبة هذا النمط من التعليم”.

وأضاف بلاغ الكتابة الوطنية، اليوم الجمعة 24 دجنبر الجاري، أن القرار “كرس نوعا من التفاوت في التكوين، وعصف بمبدأ تكافؤ الفرص”.

ونقل البلاغ “تشكي طلاب بعض معاهد المهندسين الذين اجتازوا الامتحانات عن بعد خلال السنة ما قبل الماضية، من الارتباك وسوء التنظيم، رغم أن أعداد المسجلين بها لا يتجاوز بضعة آلاف، فكيف يمكن للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح التي يتجاوز فيها عدد المسجلين الثلاثين والأربعين ألف أن تنظم الامتحانات عن بعد في ظل ضعف الإمكانات وغياب الشروط”.

واعتبر البلاغ أن قرار وزارة التعليم العالي “ارتجالي ومتسرع، وغير مبني على معطيات علمية وواقعية دقيقة، وسَتنتج عنه آثار سلبية على مستوى الجودة وتكافؤ الفرص”.

- إشهار -

ودعا البلاغ “الوزارة الوصية إلى التراجع عن هذه القرارات، والبحث عن وسائل أخرى أكثر نجاعة تضمن تحقيق الجودة وتكافؤ الفرص في التقييم”.

وقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، تنظيم كل الامتحانات والتظاهرات في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي عن بعد.

وراسل وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، أمس الخميس 23 دجنبر الجاري، رؤساء الجامعات، بغرض أجرأة القرار الجديد.

وقال الوزير إن الإجراء يأتي بسبب الوضع الذي يستدعي المزيد من اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة لـ”تطويق رقعة انتشار الوباء”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد